شركات السينما العالمية تتقاطر على المغرب بعد توقف اضطراري بسبب كورونا !

0

زنقة 20 | محمد المفرك

بعد توقف لأزيد من 6 أشهر بسبب وباء كوفيد 19 حل بمراكش طاقم فيلم أمريكي.

وحسب مصادر ، فإن شركة الانتاج السينمائي “ديزني بيكسار مارفل” هي المشرفة على العمل السينمائي الامريكي الجديد الذي سيجسده ممثلين عالميين يقيمون حالياً في فندق فخم بمراكش.

و يقول مهنيون أن جائحة كورونا أثرت في القطاع السينمائي المغربي بشكل كبير، وأدت إلى تعليق تصوير الأفلام، ومنها الأعمال الأجنبية، وهو ما انعكس سلباً على الحركة الفنية والاقتصادية ، خصوصاً أنه مجال للاستثمار والتشغيل ومصدر عائدات مرتفعة لشركات الإنتاج والعاملين في المشهد السينمائي بالمغرب.

كما ذكروا أن الأزمة خلفت عطالة 15 ألف عامل ، كما أصبحت المناطق التي كانت تستضيف تصوير الأفلام مهجورة، خصوصاً في ظل ظروف الحجر الصحي.

وفي الأشهر الأخيرة، علّق عدد من الإنتاجات الأجنبية التصوير، وأجلت صناعها بعد ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في المغرب، من بينها “The Forgiven” للمخرج البريطاني جون ميخائيل، بطولة رالف فاينس وجيسكا شاستن.

وشهدت مواقع التصوير المغربية أعمالاً لكبار المخرجين ونجوم هوليود والسينما الفرنسية، مثل ريدلي سكوت، وجون هيوستن، ومارتن سكورسيزي، وأوليفر ستون، وتوم هانكس، وليوناردو ديكابريو، وبراد بيت، ونيكول كيدمان، وصوفيا لورين، وغيرهم الكثيرون.

و يقول صارم الحق الفاسي مدير المركز السينمائي المغربي أن تصوير الأعمال السينمائية في المغرب ومنها الأجنبية توقف منذ الـ12 من مارس المنقضي، وبعد تراجع مخاطر فيروس كورونا سُمح للأعمال المحلية بالعودة للتصوير في الـ25 من يونيو 2019 والأعمال الأجنبية في نهاية أغسطس.

وأشار الفاسي إلى أن تعليق تصوير الإنتاجات السينمائية كان له تأثيره في القطاع كله، خصوصاً أنه من المجالات المشغلة لعدد كبير من التقنيين والمختصين في الفنون السمعية البصرية.

وأعلن عودة 4 أفلام أجنبية حالياً للتصوير، إلى جانب عدد من المشاريع المؤجلة من إنتاجات لـ”ديزني” و”سوني” وفرنسا، مشدداً على أن هذه العودة لمواقع التصوير كانت مصحوبة بإجراءات صارمة على مستوى البروتوكول الصحي المعتمد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد