المغرب يعلن عن توقيف 14 ألف مهاجر غير شرعي منذ يناير 2015

0

زنقة 20. الأناضول

تمكنت سلطات الأمن المغربية من توقيف أكثر من 14 ألف مهاجر غير قانوني، بالساحل الشمالي للبلاد على البحر المتوسط، ما بين كانون الثاني/ يناير ومنتصف أيلول/ سبتمبر الماضيين.

وقالت وزارة الداخلية المغربية، في تقرير حصلت الأناضول على نسخة منه، إن “القوات المساعدة بالمغرب (قوات شبه عسكرية تستعين بها الشرطة ورجال الوقاية المدنية عند الحاجة) تمكنت من توقيف 14 ألفا و520 مهاجرًا غير قانوني إلى غاية 15 سبتمبر/ أيلول من عام 2015 “.

وأضافت الوزارة أنه “تم صد 15 هجمة قام بها أكثر من 2810 مهاجرين غير قانونيين، على مدينتي سبتة ومليلية (تابعتان للنفوذ الاسباني وتطالب المغرب باسترجاعهما)”.

وأوضحت الوزارة أن جهود السلطات الأمنية، في إطار تفعيل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة تهريب البشر، مكنت من تفكيك 2939 شبكة إجرامية منذ عام 2002 ، من بينها 62 شبكة خلال عام 2015.

وقد تم تسجيل تقلص في عدد المهاجرين غير القانونيين المغاربة، الذين يصلون إلى شواطئ إسبانيا انطلاقا من المغرب، بنسبة 90% منذ 2004.

واستفاد نحو 1400 مهاجر من العودة الطوعية إلى بلاده الأصلية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، بحسب وازرة الداخلية.

وتم إرجاع نحو 17 ألف مهاجر أجنبي إلى بلدانهم الأصلية منذ 2004، وفق وزارة الداخلية المغربية.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد