عالم فائز بنوبل : سنكون بخير و كورونا سينتهي قريبًا !

زنقة 20 | وكالات

تحدث عالم الأحياء الشهير مايكل ليفيت، وهو أحد أهم العلماء في مجال الفيروسات وعلوم البيولوجي في العالم، والمتوج بجائزة نوبل، عن توقعاته للنهاية القريبة التي سيشهدها فيروس كورونا.

وفي حديثه مع جريدة لوس أنجلوس تايمز والذي نقلته صحيفة الإندبندنت البريطانية، تحدث مايكل عن توقعاته المتفائلة بانحسار فيروس كورونا عما قريب، لكن ذلك وحسب ما قال لن يمنع زيادة عدد الإصابات خلال الفترة القادمة، والتي ستشهد انكساراً تدريجياً لانتشار الفيروس بعد وصوله إلى نقطة ذروة محددة، كما تكشف الإحصاءات.

وقال ليفيت إنه لا يستطيع تقديم موعد محدد لانتهاء أزمة «كورونا» في أميركا، لكنه قال إن هناك «علامات واضحة على تراجع الأزمة قريباً». وأضاف: «سنكون بخير… كل ما نحتاج إليه الآن هو السيطرة على الذعر».

وكان ليفيت قد توقع سابقاً انكسار حدة الإصابات في الصين، مع تزايد إجراءات العزل والتقييد والتي تساهم بشكل كبير في وقف انتشار العدوى، وهو ما تحقق بالفعل كما قال ليفيت.

وأضاف ليفيت مطمئناً أن الفيروس سيشهد انكساراً أقرب بكثير مما توقع الخبراء بأنه سيمتد لفترة طويلة، فمن مجال خبرة ليفيت تحدث عما يعرف بنموذج الإبطاء، وهو النموذج الذي يجب اتباعه في كافة الدول للسيطرة على الفيروس.

ويدور نموذج الإبطاء الذي تحدث عنه ليفيت حول العزلة المؤقتة، فالبقاء في المنزل حتى في حالة ظهور أعراض الإصابة هي السبيل الأمثل والأهم لوقف انتشار العدوى، حيث أن نسبة قليلة من المصابين فقط هم من يحتاجون إلى رعاية سريرية، أما النسق العام للمصابين يمكنهم التعافي في المنزل بعزل أنفسهم عن الأخرين وتناول البارستيمول وتقوية المناعة.

ويضيف ليفيت أن الفائدة الأهم من نموذج الإبطاء هي أن 100 مصاب قد يتسببون في عدوى 300 شخص، لكن العزلة المنزلية يمكنها أن تساهم بشكل كبير في وقف سلسلة العدوى تلك، وهو ما يقودنا في النهاية إلى وقف تحقق الكارثة بحسب تعبير ليفيت، مما يعني أن الأمر غير كارثي كما يتصور البعض.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد