المبعوث الأممي السابق للصحراء : الحكم الذاتي ‘أفضل حل’ لنزاع الصحراء

0

زنقة 20 . ماب

أكد الممثل الخاص السابق للامين العام للامم المتحدة في الصحراء، إيريك يانسن، ان مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب، يظل “أفضل حل” لنزاع الصحراء.

وأوضح يانسن في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء بعد عرض الشريط الوثائقي “هوية جبهة” للمخرج حسن البوحروتي، مساء يوم الثلاثاء بالبرلمان البريطاني، ان المبادرة المغربية تم اعدادها بهدف ايجاد “حل سياسي واقعي وقابل للتحقيق ” لقضية الصحراء.

واضاف ان مخطط الحكم الذاتي يندرج في اطار مشروع الجهوية المتقدمة، التي ينفذه المغرب، مؤكدا على ضرورة ايجاد “حل سياسي في اقرب الاجال لهذا النزاع الذي عمر طويلا”.

وحذر ايريك يانسن من التداعيات السلبية لعرقلة التوصل الى حل لهذا النزاع في الظرفية الدولية الحالية التي تتميز بالتهديدات الارهابية التي تقض مضجع منطقة المغرب العربي والساحل، فضلا عن التحديات الناجمة عن الاضطرابات التي احدثها الربيع العربي.

وفي معرض تعليقه على شريط حسن البوحروتي، اشاد ايريك يانسن بهذه المبادرة ، التي اتاحت نقاشا مثمرا مع النواب والجامعيين البريطانيين، حول قضية الصحراء، وحول تاريخ خلق جبهة البوليساريو،وتحديد دور الجزائر في هذا النزاع.

ويقدم الشريط، في رأي الحضور، قراءة موضوعية للسياق الجيوسياسي لخلق “البوليساريو”، واستغلال مليشياته من قبل الجزائر خدمة لمصالحها ومحاولة للمس بالحقوق المشروعة للمغرب.

كما يقدم صورة شاملة للظروف المعيشية بمخيمات تندوف ومعاناة السكان المحتجزين بهذه المخيمات جنوب غرب الجزائر.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد