دول الخليج تمنحُ المغرب هبات بقيمة 5 مليارات دولار

0

زنقة 20 . الرباط

تلقى المغرب مؤخرا بهبات مالية من مجموعة من الدول الخليجية بلغت ما يناهز 5 ملايير دولار.

الهبات التي تلقتها المملكة المغربية من مجموعة من الدول الخليجية تدخل في إطار ” شراكة استراتيجية مع هذه الدول توجة بالزيارات الملكية لعدد منها”، حيث أوضح وزير الإقتصاد والمالية محمد بسعيد، أن هذه الهبات بلغت ما يناهز 50 مليار درهم لتمويل مشاريع التنمية، تم سحب 26 مليار درهم خلال السنوات الثلاث الماضية، فيما تبقى سيتم سحبه في غضون السنتين المقبلتين، حسب توضيحات الوزير دائما، والذي لفت إلى أن هذه الهبات لم تبق كما كانت في السابق بسبب تراجع مداخيل البترول.

وشدد محمد بوسعيد، الذي كان يتحدث في لجنة المالية بمجلس النواب، على أن طرق استغلال هذه الأموال المقدمة من دول مجلس التعاون الخليجي مرتبط باختيارات الدولة المانحة “فهناك من يريد تمويل التعليم وهناك من يريد تمويل الطرق وغير ذلك، ويتم توقيع الاتفاقيات على هذا الاساس”، مشددا على أن كل سحب من هذه الهبات يتم بعد ” تقديم بيانات الإنجاز وهذه مسطرة تأخذ الكثير من الوقت”، يقول الوزير مشيرا في هذا السياق إلى أن وزارة المالية كلفت 5 من مفتشي المالية لمتابعة هذه الهبات فقط.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد