رفع ضريبة السجائر يوفر لخزينة الدولة أزيد من 9 مليار سنتيم

0

زنقة 20 .الرباط

يرتقب أن تذر الضريبة على السجائر 9.05 مليار درهم، على خزينة الدولة في عام 2016، مع امكانية ارتفاع هذا المبلغ، بالنظر إلى مستوى الاستهلاك الوطني.

المبلغ الذي تتوقعه الحكومة، بحسب مشروع ميزانية عام 2016 من عائدات التبغ، سيرفع من أسعار السجائر بنحو ستة دراهم للعلبة الواحدة.

ووفق مشروع قانون المالية لعام 2016، فستشمل الزيادة جميع أنواع السجائر، فيما تم تأمين هامش الربح نفسه للتجار وموزعي السجائر، حيث ستحصل الدولة حسابيا على 500 درهم في كل 1000 غرام من السجائر، بالنظر إلى رقم المعاملات الكبير الذي يحققه هذا القطاع، حيث تعد هذه هي الزيادة الثالثة في أسعار السجائر في أقل من ثلاث سنوات.

وتجدر الإشارة، إلى أن آخر تقرير للجمعية المغربية لمحاربة التدخين والمخدرات، كشف أن المغاربة يأتون في المرتبة الأولى لأكثر المستهلكين للسجائر في منطقة البحر الأبيض المتوسط، لافتا الانتباه إلى أنهم يدخنون 16 مليار سيجارة سنويا بمعدل 14 سيجارة يوميا للفرد المدخن، وبمعدل انفاق سنوي يبلغ 400 مليار درهم.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد