فيديو/ كنوبس يحرم يتيمتين من معاش والدتهما المتوفاة .. و أمكراز : لا تعليق !

زنقة 20 | الرباط

أطلقت فتاة مغربية تقطن بالدارالبيضاء و تبلغ من العمر 21 سنة خريجة معهد الإعلام و الإتصال صرخةً على مواقع التواصل الإجتماعي بسبب حرمانها هي و شقيقتها من معاش والدتهما المتوفاة.

و تقول الفتاة الشابة كنزة المتوكل في شريط الفيديو الذي تناقله العديد من نشطاء مواقع التواصل أن الصندوق الوطني لمنظمات الإحتياط الإجتماعي “كنوبس” حرمها هي وأختهما من معاش والدتهما التي توفيت قبل شهر وهي التي اشتغلت في قطاع التعليم لمدة 30 سنة.

و أوضحت أن أمها المتوفية هي التي كانت المعيل الوحيد للأسرة بعد وفاة والدها سنة 2000 ، مضيفةً أنها تفاجأت بحرمانها من معاش والدتها بسبب قانون وصفته بـ”المجحف” و لا تعرف من أصدره.

و ذكرت ذات الفتاة وهي تذرف الدموع في شريط الفيديو ، أنها مهددة بالتسول و التشرد في الشارع بسبب القانون المجحف الذي حرمها هي وشقيقتها الصغرى من معاش والدتهما.

محمد أمكراز وزير الشغل و تعليقاً له على الواقعة ذكر أن القانون وضع سنة 1971 وليس له حق التعليق عليه ، مضيفاً في تصريح له أن ” الفصلين 34 و 35 من قانون المعاشات والتي تتعلق بعدم استفادة اليتامى من المعاش في حالة وفاة الأب والأم، موضوع منذ سنة 1971، وأنه لا يمكن له التحدث في هذا الموضوع، لأنه ليس من اختصاصه”.

عمر الشرقاوي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة المحمدية ، قال أن القانون يعتبر من القوانين البالية التي يجب إعادة النظر فيها.

و كتب يقول : ” مازلت لا افهم عقل هذا المشرع العتيق الذي حرم في قانون المعاشات المدنية في الفصلين 36 و 37 الاولاد من تقاعد امهم واشترط وفاة الاب قبل ان يستفيدوا، ولم استطع الى حدود اليوم استيعاب كيف يسمح المشرع لمستحقات الموظف الرجل ان تصرف في حالة وفاته للأرملة والأولاد مباشرة والأبوين في حالة ما إذا كان يعولهما، اما اذا توفيت الموظفة فيقتصر الأمر على صرف رصيد الوفاة لفائدة ذوي الحقوق، وليس من خلال معاش شهري مستمر على غرار ما هو منصوص عليه بالنسبة للرجل.”

ويضيف :”بل ان الكارثة تزداد في حالة وفاة الزوجة الموظفة تؤجل استفادة الزوج من معاش زوجته إلى حين بلوغه سن التقاعد المعمول به قانوناً، وهو ما يحرم أبناءها اليتامى وأبويها من هذا الحق كلياً، بمبرر أن المرأة غير مكلفة بالإنفاق على أسرتها. من المؤسف استمرار مثل هاته القوانين العتيقة والمؤسف اكثر وجود حكومة وبرلمان لا يعيران للامر اي اهتمام”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد