هذه حزمة الإجراءات التي أعلنت عليها الداخلية عقب الإحتجاجات على”أمانديس”

زنقة 20 . الرباط

أعلنت ولاية طنجة في بلاغ لها حول نتائج أشغال اللجنة المختصة من وزارة الداخلية رفقة والي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة المرتبطة بالشكايات المتعلقة بغلاء فواتير الماء والكهرباء التي تقدم بها سكان بعض أحياء مدينة طنجة،أن لجنة مختصة من وزارة الداخلية رفقة والي جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، ابتداء من يوم الأحد 25 أكتوبر الجاري، بتدارس هذه الشكايات خلال اجتماعات بمقر ولاية طنجة، بحضور عمدة مدينة طنجة.

كما قامت اللجنة حسب ذات البلاغ من معاينة ميدانية للوضع بعدة وكالات أمانديس مع الاستماع إلى عدد من المشتكين. وأخذا بعين الاعتبار الاستنتاجات الأولية للجنة وكذا الاجتماعات التي قامت بها السلطات مع فعاليات المجتمع المدني، وعلى إثر الاجتماع المنعقد يوم الثلاثاء الماضي، بمقر ولاية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، بحضور العامل مدير الوكالات والمصالح ذات الامتياز ورئيس السلطة المفوضة – عمدة مدينة طنجة – ومدير شركة أمانديس، تم اتخاذ مجموعة من الاجراءات.

فلقد خلصت الإجتماعات بين لجنة الداخلية و أمانديس وباقي المتدخلين إلى ضرورة مراجعة جميع فواتير الاستهلاك المنزلي ابتداءا من شهر يوليوز 2015، مع تحليل إجمالي للفوترة من طرف اللجنة، وذلك قصد تصحيح الفواتير التي تطبعها الاختلالات مع عدم قطع التزويد بالماء والكهرباء خلال فترة بث اللجنة.

وتم التنصيص على اعتماد عملية الإشعار بقراءة العداد وتفعيلها من طرف الشركة ابتداء من فاتح نوفمبر 2015 لتمكين المواطنين من التأكد من قيام الشركة بالقراءة الفعلية للعدادات بالإضافة لتكليف مسؤولي الوكالات بمجمل عملية الفوترة، بحيث سيصبحون المخاطبين الرسميين للزبناء، ووضع إجراءات استعجالية لتحسين ظروف استقبال المواطنين مع إحداث وكالات جديدة بما يتناسب و انتظارات الساكنة.

ووتضمن حزمة الإجراءات كذلك الحرص على تفعيل عملية منح العدادات الفردية الإضافية قصد تمكين الأسر ذوي الدخل المحدود من الاستفادة من الأشطر الاجتماعية. وفي حالة تعذر القيام بهذه العملية تقنيا سيتم اعتماد العدادات المشتركة حيث يتم احتساب الأشطر حسب عدد الأسر القاطنة بالمسكن الواحد.

وتم وضع رهن اشارة الزبناء الذين لا يتعدى استهلاكهم الأشطر الاجتماعية، ، بصفة اختيارية، عدادات الكهرباء مسبقة الدفع كبديل للعدادات التقليدية حتى تتمكن الأسر ذات الدخل المحدود من التحكم في استهلاكها زيادة على إحداث خلية دائمة لتحليل ومراقبة الفواتير قبل وضعها للاستخلاص قصد ضبط عملية الفوترة وتقليص نسبة الأخطاء مع إجراء بحث على الفواتير التي تجاوزت الاستهلاك الاعتيادي.

كما خلصت اللجنة إلى ضرورة إحداث شباك للشكايات بكل الوكالات مع إمكانية اللجوء الى لجنة مشتركة للتحكيم في حالة عدم التوافق، وذلك ابتداءا من تاريخه وتم كذلك الإتفاق على الامتناع عن قطع التزويد بالماء والكهرباء بسبب عدم الأداء إلا بعد إعلانين مسبقين بالقطع وعدم القيام بذلك أيام الجمعة والسبت والأحد.

وقد تم حث شركة أمانديس على اتخاذ جميع التدابير اللازمة قصد إصلاح الوضعية وتدارك الاختلالات المسجلة تحت إشراف السلطات المحلية والسلطة المفوضة لعقد التدبير المفوض لمصالح التطهير السائل وتوزيع الماء الصالح للشرب والكهرباء لولاية طنجة وذلك من أجل ضمان خدمات في مستوى تطلعات المواطنين.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد