نيودلهي تتغاضى عن دعوة البوليزاريو للمنتدى الإفريقي-الهندي وصحف هندية تشيد بالملك

زنقة 20 . الرباط

قالت صحيفة “إنديان إكسبريس” الواسعة الانتشار في الهند أن الملك محمد السادس حل بالعاصمة الهندية “نيو ديلهي” صباح يوم الأحد الماضي مع وفد رفيع المستوى يتكون من أكثر من 300 شخصية مغربية.

وتناولت مجموعة من الصحف الهندية خبر حضور الملك محمد السادس فعاليات القمة الهندية الإفريقية، التي تقام حاليا بالعاصمة نيودلهي، من 26 إلى غاية 29 من شهر أكتوبر، باعتبارها أول مشاركة في المنتدى منذ تأسيسه في سنة 1999 .

وأشار الموقع الهندي، أن الملك محمد السادس كان أول الحاضرين إلى قمة المنتدى وهي الزيارة الرسمية الثالثة من نوعها التي يقوم بها الملك إلى الجمهورية الهندية،وكان في استقباله وزير الفلاحة الهندي “سانجين باليان” .

من جهة أخرى أشار موقع “دو هيندو”، الإخباري أن شائعة إلغاء الملك لزيارته إلى الهند كانت ستكون ” بمثابة ضربة موجعة للسياحة الهندية”.

واعتبر ذات الموقع الهندي أن العائدات الإقتصادية المهمة التي من المنتظر أن تحققها الهند بفضل الزيارة الملكية والتي تضم وفداً كبيراً سواء في قطاع الفنادق، قطاع النقل وغير ذلك من القطاعات، من شأنها أن تحقق دفعة قوية للسياحة الهندية.

إلى ذلك اعتبر موقع “اوهمي انديا” أن حضور الملك محمد السادس شخصيا فعاليات القمة الهندية الإفريقية، دليل على الإهتمام الذي يوليه الملك للجمهورية الهندية، خاصة بعد رفض نيوديلهي لطلب الإتحاد الإفريقي من أجل دعوة جبهة البوليساريو إلى أشغال القمة بعد دعوة جميع الدول الإفريقية.

يذكر أن الهند تعتبر المورد الأول للفوسفاط من المغرب كما قامت بسحب اعترافها بالبوليزاريو سنة 2000، وهو ما شجع المغرب على التقرب أكثر من أحد أكبر الأقطاب الإقتصادية العالمية .

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد