رئيس الفيفا ينبهرُ بمركب محمد السادس لكرة القدم ويقترحُ إحداث ثورة في كرة القدم الأفريقية

0

زنقة 20. سلا | تصوير : محمد أربعي

انطلقت ، صباح اليوم السبت، بمركب محمد السادس لكرة القدم بسلا ،أشغال اليوم الدراسي حول تطوير المسابقات والبنيات التحتية بإفريقيا في مجال كرة القدم، الذي ينظمه الاتحاد الدولي للعبة بشراكة مع الكونفدرالية الإفريقية.

ويعرف هذا اليوم الدراسي ، الذي يترأسه رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ( فيفا) جياني إنفانتينو ، مشاركة حوالي 100 عضوا يمثلون الاتحادات الإفريقية، في مقدمتهم رئيس الكونفدرالية أحمد أحمد، ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع إلى جانب أعضاء من الاتحاد الدولي.

ويتضمن جدول أعمال أشغال هذا الحدث الرياضي عدة محاور منها تطوير المسابقات والهياكل الأساسية الإفريقية لكرة القدم ، والتحديات الكثيرة التي يتعين التغلب عليها، واستغلال الإمكانيات المتاحة لضمان الاحتراف والقدرة التنافسية لكرة القدم الإفريقية، مع الحرص على الرفع من آثارها الإيجابية على التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

ويخصص الجزء الأول من الفترة الصباحية، لاستعراض الخطوط الرئيسية لهذه الندوة مع مقاربة تشاركية ترتكز على تطوير البنيات التحتية والمسابقات، فيما يخصص الجزء الثاني لمختلف نماذج تمويل هذه البنيات، على أن يتم تخصيص شق خاص للتحكيم واحترافيته كجزء من إصلاحات الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم.

ويروم اليوم الدراسي، تحسيس الأسواق المالية بالدور الاجتماعي الذي تلعبه كرة القدم، وكذا بإمكاناتها الهائلة للمساهمة في حل المعضلات الأخرى التي تعاني منها كرة القدم، بما في ذلك التمييز والعنصرية وانعدام الأمن في الملاعب واستبعاد الفئات الهشة وسلامة المسابقات وانعدام الشفافية وانتقالات اللاعبين ومشاكل الأخلاقيات والحكامة المرتبطة بتدبير الأموال المحصلة من كرة القدم.

ويحضر اليوم الدراسي ابرز الفاعلين في مجال كرة القدم، وخبراء من الاتحاد الدولي والكونفدرالية الإفريقية، وأساطير كرة القدم الإفريقية، ومسؤولو الأمن والإعلام، بالإضافة إلى خبراء بارزين في المجالات الإستراتيجية والتمويل ، الذين سيطرحون بناء على اقتراحات المشاركين في اليوم الدراسي أفضل الخيارات لجلب الأموال بشروط ملائمة بغية تأهيل وبناء وتأمين البنيات التحتية الكروية.

ويذكر أن مركب محمد السادس لكرة القدم سيحتضن يوم غد الأحد اجتماعا للمكتب التنفيذي للكونفدرالية الإفريقية .

و عبر رئيس الفيفا ‘جياني إنفانتينو’ عن إعجابه الكبير بالتجهيزات الحديثة والضخمة لمركب محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة.

و اقترح إنفانتينو، إحداث ثورة في عالم كرة القدم الافريقية، من حيث المسابقات و البنية التحتية.

و تقدم إنفانتينو بمقترحات تكون فيها الفيفا طرفاً في تقديم الدعم المالي، معتبراً أن هذه المقترحات ستحول أنظار العالم الى المسابقات الافريقية، بينها تغيير ووعد كأس أفريقيا للأمم من سنتين الى أربع سنوات، وجعل مسابقات عصبة أبطال أفريقيا مسابقة تجني عشرات المليارات من الدولارات.

كما اقترح إنفانتينو تطوير الاندية الافريقية لكرة القدم، وجعلها تحتفظ بنجومها الكبار بدل التخلي عنهم، وهو ما يجعل البطولات الافريقية ضعيفة تقنياً ومالياً من ناحية الإيرادات.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد