‘العدالة والتنمية’ يُعلن الحرب على الـ’CNDH’ ويصف توصية ‘المساواة في الإرث’ بالغير المسؤولة التي تتجاوز ‘إمارة المؤمنين’

زنقة 20. الرباط

هاجم حزب ‘العدالة والتنمية’ في أخر اجتماع لأمانته العامة التوصية الصادرة عن ‘المجلس الوطني لحقوق الانسان’ تحت عنوان: “وضعية المساواة والمناصفةً في المغرب” في الفقرة 18 منه والتي تدعو إلى تعديل مدونة الأسرة كي تمنح حقوقا متساوية للمرأة والرجل في مجال الإرث.

و وصف بلاغ الحزب الذي توصل موقع Rue20.com بنسخة منه، توصية مجلس ‘اليزمي’ و’الصبار’ بـ’الدعوة الغير المسؤولة التي تتضمن خرقا سافرا لأحكام الدستور وتتعارض تعارضا بينا مع أحكامه وخاصة مضمون الفصل 19 نفسه الذي تحيل عليه التوصية المذكورة، حيث إن الفصل المذكور يؤطر المساواة بين المرأة والرجل ضمن أحكام الدستور نفسه والثوابت الدينية والوطنية للمملكة’.

و زاد البلاغ أن التوصية ‘تمثل التوصية المذكورة تجاوزا لمؤسسة إمارة المؤمنين ومنطوق الخطاب الملكي السامي في افتتاح السنة التشريعية لسنة 2003 الذي أكد فيه جلالة الملك أنه بوصفه أميرا للمؤمنين لا يمكن أن يحل ما حرم الله أو يحرم ما أحل الله، كما تفتح جدلا عقيما حول مواضيع تنظمها نصوص قرآنية قطعية الثبوت والدلالة كموضوع الإرث’.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد