مندوبية التخطيط: 82% من المغاربة يشتكون من غلاء أسعار المواد الغذائية

زنقة 20. الرباط

سجلت المندوبية السامية للتخطيط أن الأسر المغربية “لا تزال متشائمة “بخصوص قدرتهم المستقبلية على الادخار خلال ال12 شهرا القادمة.

وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية تتضمن نتائج بحث الظرفية لدى الأسر خلال الفصل الرابع من سنة 2019، أنه خلال هذا الفصل، صرحت 8ر17 في المائة مقابل 3ر82 في المائة من الأسر بقدرتها على الإدخار خلال 12 شهرا المقبلة.

وهكذا انتقل رصيد هذا المؤشر، تضيف المذكرة، إلى ناقص 63 نقطة المسجلة خلال نفس الفصل من السنة الماضية، إلى ناقص 5ر64 نقطة (ناقص 4ر64 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق).

وفي ما يخص أثمنة المواد الغذائية، أوضحت 2ر85 في المائة من الأسر صرحت بأن أسعار المواد الغذائية عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة، في حين أن 1ر0 في المائة رأت عكس ذلك. وهكذا استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 1ر85 نقطة عوض ناقص 7ر83 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 3ر90 نقطة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

أما بخصوص تطور أسعار المواد الغذائية خلال 12 شهرا المقبلة، فتتوقع 7ر82 في المائة من الأسر استمرارها في الارتفاع في حين لا يتجاوز معدل الأسر التي تنتظر انخفاضها 5ر0 في المائة.

وأبرزت أن رصيد هذه الآراء استقر في مستوى سلبي إذ بلغ ناقص 2ر82 نقطة، عوض ناقص 3ر83 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق وناقص 6ر86 نقطة المسجلة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد