افتتاح قنصليات إفريقية في الصحراء المغربية.. البوليساريو تلجأ إلى القضاء !

0

زنقة | الرباط

نقلت مصادر جد مطلعة، بان البوليساريو قد تلجأ الى المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، لرفع دعاوى قضائية ضد الدول التي افتتحت قنصليات لها بالأقاليم الجنوبية للمملكة.

وسبق لجبهة البوليساريو ان هددت انها ستتخذ ما أسمته “الموقف المناسب والقرارات الضرورية” للرد على قرار بعض الدول الإفريقية بافتتاح قنصليات لها بكل من العيون والداخلة، معتبرة ذلك “عدوانا سافرا” و”خرقا للقانون التأسيسي للإتحاد الأفريقى”.

هذا و بعث زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي يوم أمس الأحد، رسالة الى رئيس مفوضية الإتحاد الأفريقي موسى فقي، يحتج فيها على قيام دول أفريقية بفتح قنصليات لها بالأقاليم الجنوبية.

وقال غالي فى رسالته، أن جبهة البوليساريو تعتبر أن ما أقدمت عليه كل من كوت ديفوار، جزر القمر، غامبيا، غينيا والغابون “أمر خطير لأنه يدوس المبادئ التي تأسست عليها الوحدة الأفريقية”، و”إنتهاكا لإلتزامات هذه الدول الموقع عليها في القانون التاسيسي للإتحاد وقراراته”، حسب تعبير الرسالة.

وأضاف غالي أن “البوليساريو ستتولى الرد على هذه الإجراءات”، وذلك تماشيا مع ما أسماه “حقها في الدفاع عن النفس الذى يكفله كل من القانون التأسيسي للإتحاد الأفريقى و ميثاق الأمم المتحدة وقرارات الشرعية الدولية”، على حد تعبيره.

يذكر بان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة قد اكد أن العشرات من العواصم من الافريقية الصديقة للمغرب ستفتتح قنصلياتها بالأقاليم الجنوبية قبل متم 2020.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد