فنانات و مشاهير ضمن القائمة .. ترامب يمنع الحوامل المغربيات من الولادة في الولايات المتحدة !

0

زنقة 20 | الرباط

في الفترة الأخيرة ، تزايد عدد المغاربة ومن ضمنهم مشاهير في الفن و الرياضة ، الذين يقصدون الولايات المتحدة الأمريكية بهدف إنجاب أطفالهم على أراضيها، و ذلك من امتيازات تضمنها قوانين البلاد، أهمها حصول الطفل على الجنسية الأمريكية مباشرة.

تقارير صحفية أمريكية أكدت أن دونالد ترامب، يستعد لإصدار قرار جديد للحد من الهجرة إلى الولايات المتحدة.

ونقل موقع “آكسيوس” الأمريكي، عن مسؤولين أمريكيين بارزين في إدارة ترامب، تأكيدهم أن الرئيس الأمريكي، يستهدف حاليا فتح جبهة جديدة لمواجهة الهجرة إلى الولايات المتحدة، والمعروفة باسم “سياحة الولادة”.

وأوضح المسؤولون، أن إدارة ترامب، ستستهدف منع النساء الحوامل من دول عديدة، والذين يدخلن إلى الولايات المتحدة بتأشيرات سياحية من أجل الولادة.

ومن المتوقع أن تشمل قرارات الحظر تلك دولا مثل الصين ونيجيريا وبعض الدول الشرق أوسطية.

وتسعى عدد من النساء الحوامل إلى الدخول إلى الولايات المتحدة بتأشيرات سياحية من أجل الولادة فيها، لاكتساب أبنائهم الجنسية الأمريكية بشكل تلقائي، حيث تستفيد النسوة من التعديل الرابع عشر لحماية المواطنة، لأي شخص مولود في الولايات المتحدة، يحق له الحصول على الجنسية الأمريكية.

ووفقا لمركز دراسات الهجرة في الولايات المتحدة، تشير التقديرات إلى أن عدد المواليد وفق نظام “سياحة الولادة، يقدر بنحو 33 ألف مولود سنويا.

وكان ترامب في تصريحات سابقة، هدد بأنه سيسعى إلى إنهاء منح الجنسية الأمريكية عن طريق الولادة أو عن طريق “سياحة الولادة”.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية لموقع “آكسيوس”، إن الولايات المتحدة “تستهدف من تلك الإجراءات خفض سياحة الولادة، وتقنينها وتقنين الدول التي سيسمح لها بذلك، وليس منعها تماما”، مضيفا: “سنحاول من خلال تلك التعديلات معالجة القضايا المرتبطة بمخاطر الأمن القومي وإنفاذ القانون المرتبطة بسياحة المواليد، بما في ذلك النشاط الإجرامي المرتبط بصناعة سياحة الولادة”.

و يرجع تاريخ حق منح من يولد على الأراضي الأمريكية الجنسية حتى وإن ولد لأبوين لا يحملان الجنسية الأمريكية إلى عام 1898 بقرار من المحكمة العليا، وقد أقر الكونجرس هذا الحق في التعديل رقم 14 من الدستور، ومنذ ذلك الوقت تشهد الساحة السياسية الأمريكية بين الحين والآخر محاولات لإعادة النظر فى هذا التعديل لكنها باءت جميعا بالفشل.

و يحصل الطفل على شهادة ميلاد رسمية من الحكومة الأمريكية، ويستطيع أن يستخرج أهله له جواز سفر أمريكي، ويحق لهذا الطفل بعد بلوغه السن القانونية (18 عاما) أن يطلب حق الإقامة ومن بعده التجنس (بعد مرور 3-5سنوات) لوالديه وإخوته، وينطبق نفس السيناريو على زوار الولايات المتحدة من السائحين أو الطلاب، وتزايدت خلال السنوات القليلة الماضية أعداد القادمين من دول العالم الثالث ومنهم المغاربة لولادة أبنائهم في الأراضي الأمريكية، دون أن تكون هناك أي رابطة حقيقية تربطهم بأمريكا.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد