السلفادور تصدم الجزائر: الصحراء مغربية والحُكم الذاتي حلٌ واقعي ووحيد

زنقة 20. الرباط

أكد بيان مشترك صدر عقب زيارة العمل التي قامت بها للمغرب وزيرة العلاقات الخارجية بجمهورية السلفادور، ألكسندرا هيل تينوكو، أن مبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 لإيجاد حل نهائي لقضية الصحراء المغربية تشكل “الأساس الوحيد لحل واقعي، قابل للحياة، جدي، وذي مصداقية” لهذا النزاع.

وأوضح البيان المشترك، الذي صدر في ختام اجتماع عقدته الوزيرة السلفادورية اليوم الخميس بالرباط، مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن حكومة السلفادور تدعم الجهود “الجادة وذات المصداقية” التي تبذلها المملكة المغربية من أجل البحث عن “حل سياسي، واقعي، براغماتي ودائم لهذا النزاع الإقليمي، يقوم على التوافق”.

وأضاف أنه من هذا المنطلق، ووفقا للقرار 2494 لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فإن جمهورية السلفادور تعتبر أن مبادرة الحكم الذاتي “تشكل الأساس الوحيد لحل واقعي قابل للحياة وجدي وذي مصداقية، في إطار الاحترام التام للوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها الوطنية على أقاليمها الجنوبية”.

ومن جهة أخرى، أكدت السلفادور مجددا، على “سحب اعترافها ب+الجمهورية الصحراوية+ الوهمية كما عبرت عن ذلك رسميا في 15 يونيو 2019 بسان سلفادور”.

وحسب البيان المشترك، فقد جدد الوزيران، من جهة أخرى، التأكيد على ضرورة تعزيز الدبلوماسية متعددة الأطراف وكذا الدور الجوهري لتنسيق منظمة الأمم المتحدة، عبر تعاون مشترك وفعال.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد