مندوبية التخطيط: المغرب الأخضر أحدثٓ ثورة في قطاع الفلاحة ورفع من الدخل الفردي بالعالم القروي

زنقة 20 | الرباط

ساهم مخطط المغرب الأخضر منذ انطلاقه، في إحداث ثورة بقطاع الفلاحة بالمغرب، من خلال تطوير القطاع والرفع من انتاجيته وعدد المستفيدين و الزيادة في الدخل الفردي بالعالم القروي.

ووفق احصائيات المندوبية السامية للتخطيط، فقد أحدث القطاع الفلاحي 250 إلى 300 ألف منصب شغل فلاحي إضافي منذ إطلاق المغرب الأخضر، وارتفع عدد أيام العمل لكل منصب شغل فلاحي بفضل الإنجازات الجيدة لسلاسل الإنتاج، وكذا الحد الأدنى للأجر الفلاحي بنسبة 33%، كما انخفضت الهشاشة والفقر المدقع في العالم القروي بخمس نقاط، وتضاعفت نسبة نمو إنتاجية العمل بالقطاع الفلاحي مقارنة بالقطاعات الأخرى.

كما مكن المخطط المغرب الأخضر من احداث ما يفوق 48 مليون يوم عمل إضافي، أي 250 لى 300 منصب شغل إضافي، وارتفع عدد أيام العمل لكل منصب شغل فلاحي بنتيجة الإنجازات الجيدة لسلاسل الإنتاج.

وأضاف المصدر ذاته، أن من بين المؤشرات، مضاعفة متوسط الدخل الفلاحي القروي وارتفع الحد الأدنى للأجر الفلاحي +33 في المئة، وانخفاض الهشاشة والفقر المدقع بالعالم القروي بـ5 نقط.

كما ارتفع الناتج الداخلي الخام الفلاحي للفرد بالوسط القروي بنسبة 66 في المئة، والحد الأدنى للدخل الفلاحي ارتفع بنسبة 33 في المئة، مع تحسين إنتاجية العمل والمساهمة في خلق الثروة وتحسين الدخل، حيث تضاعفت نسبة نمو إنتاجية العمل بالقطاع الفلاحي مقارنة بباقي القطاعات الاقتصادية، و موازاة مع ذلك، ارتفعت إنتاجية العمل الفلاحي بحوالي 67 في المئة لتصل الى 29.764 درهم كقيمة مضافة لكل منصب شغل.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد