موراليس يفرُ الى المكسيك مطالباً باللجوء السياسي بعد استقالته من حُكم بُوليفيا

زنقة 20. الرباط

قال الرئيس البوليفي المستقيل، إيفو موراليس، الإثنين إنه غادر بلاده في اتجاه المكسيك، الدولة التي منحته اللجوء السياسي، مشيرا إلى أنه سيعود إلى بوليفيا قريبا.

وكتب موراليس في تغريدة على تويتر: “أغادر إلى المكسيك (…). يؤلمني أن أغادر البلاد لأسباب سياسية (…) وسأعود قريبا”.

وكانت المكسيك قد أعلنت الاثنين أنها قررت منح اللجوء السياسي لموراليس، وسط حالة من الفراغ في السلطة خلفتها مغادرة الرئيس اليساري لمنصبه على رأس البلد الجنوب أمريكي.

وقال وزير الخارجية المكسيكي، مارسيلو ابرارد، في مؤتمر صحفي، “تلقيت قبل دقائق مكالمة هاتفية من الرئيس (السابق) إيفو موراليس طلب فيها شفهيا ورسميا اللجوء السياسي في بلادنا”.

وكانت الحكومة البيروفية قد أفادت قبل ساعات بأنها سمحت لطائرة مكسيكية متوجهة إلى بوليفيا لنقل الرئيس البوليفي المستقيل إيفو موراليس نحو المكسيك بدخول أجوائها والتزود بالوقود.

وقالت وزارة العلاقات الخارجية البيروفية في بيان إن الإجراء اتخذ “بناء على طلب الحكومة المكسيكية”، وأنه يتماشى مع الالتزامات المتضمنة في اتفاقية كراكاس ل 1954 بشأن اللجوء الدبلوماسي.

وأعلن موراليس الأحد في كلمة متلفزة استقالته من منصبه كرئيس للبلد الجنوب أمريكي بعد نحو 14 عاما في السلطة.

وتشهد بوليفيا أزمة سياسية خطيرة منذ اليوم الذي تلا الانتخابات العامة ل 20 أكتوبر الماضي، والتي أسفرت نتائجها عن فوز موراليس بولاية رئاسية رابعة على التوالي إلا أن المعارضة وائتلافات مدنية رفضتها واعتبرتها مزورة وهو الأمر الذي اكدته منظمة الدول الأمريكية في آخر تقاريرها بشأن العملية الانتخابية ببوليفيا.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد