ميداليات جديدة للرياضيين المغاربة في منافسات الألعاب الأفريقية

0

زنقة 20. الرباط

أحرز المنتخب المغربي للجمبار (ذكورا) الميدالية البرونزية حسب الفرق، التي جرت اليوم الثلاثاء بالمركب الرياضي ابن رشد بالرباط، ضمن الدورة ال12 للألعاب الإفريقية التي يحتضنها المغرب إلى غاية 31 غشت الجاري.

وحل المنتخب الوطني ثالثا بعد حصوله على 195.40 نقطة، فيما عادت الميدالية الذهبية عقب تحقيقه لمجموع 235.40 نقطة.

وعادت الميدالية الفضية للمنتخب المصري عقب حصوله على 227 نقطة.

وأعرب رئيس الجامعة الملكية المغربية للجمباز، عبد الصادق بيتاري، عن ارتياحه للمشاركة المغربية في هذه التظاهرة القارية، مضيفا أن جميع اللاعبين تأهلوا إلى النهاية في كل الأصناف على الرغم من أن المنتخب المغربي يضم عناصر شابة تشارك لأول مرة في تظاهرة دولية من حجم دورة الألعاب الإفريقية.

وأضاف بيتاري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن لم يكن يتوقع أن تستقطب رياضة الجمبار هذا العدد الكبير من الجمهور.

وأوضح أن التداريب الإعدادية للمشاركة في الألعاب الإفريقية بدأت قبل شهرين من انطلاق المنافسات بعدما توصلت الجامعة بالمنحة الأولمبية الخاصة بالتداريب وتأهيل الفرق، مشيرا إلى أن الحصص التدريبية كانت موزعة على معسكرين أقيم الأول بالدار البيضاء من 27 يوليوز إلى10 غشت، والثاني بالرباط من 21 غشت إلى بداية مسابقة الجمباز.

وخلص رئيس الجامعة الملكية المغربية للجمباز أن الألعاب الإفريقية سترتقي بالرياضة الوطنية عامة، ورياضة الجمباز خاصة، لا سيما عبر تأهيل البنيات التحتية الرياضية، ومن بينها قاعة ابن رشد التي ستصبح بعد الألعاب مركزا جهويا للتكوين في الجمباز وستستعملها خمسة أندية على الأقل.

كما أحرز الثنائي المغربي يونس الحاج علي وياسمين ماريغي الميدالية الفضية لمسابقة الحفرة (تراب) مختلط حسب الفرق في رياضة الرماية الرياضية، التي أقيمت اليوم الثلاثاء بنادي الفلين العرجات بضواحي مدينة سلا ، ضمن منافسات الدورة ال12 لدورة الألعاب الإفريقية.

ونال الثنائي المغربي فضية المسابقة بعد تحقيقه 138 نقطة +2 ، خلف الثنائي المصري أحمد قمر وماغي عشماري الذي فاز بذهبية المسابقة بمجموع 144 نقطة.

وعادت الميدالية البرونزية لثنائي مصري آخر ضم أحمد زاهر وسوزان خير الله برصيد 138 نقطة+1.

وقال الرامي يونس الحاج علي ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن مستوى المنافسة كان عاليا جدا، فضلا عن أن الثنائي المصري الذي احتل المركز الأول يتوفر على خبرة كبيرة، وضمن تأهله للألعاب الاولمبية طوكيو 2020 في وقت سابق.

من جهتها أكدت ياسمين ماريغي أن الفريق الوطني استعد لهذه المنافسات مند أكثر من سنة، مسجلة أن هذه الألعاب تعتبر محطة مهمة للاستعداد لبطولة إفريقيا المرتقبة بعد شهرين من الآن.

و أحرزت العداءة المغربية ،رباب عرافي، الميدالية الفضية لسباق 800م خلال اليوم الثاني لمسابقة ألعاب القوى المقامة حاليا بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، ضمن منافسات الدورة ال12 للألعاب الإفريقية التي يحتضنها المغرب إلى غاية 31 غشت الجاري.

وحلت عرافي في المركز الثاني بعد قطعها مسافة السباق في زمن قدره 2 د و03 ث و20/ 100، خلف الإثيوبية ميرو هيروت مشيشا التي نالت الميدالية الذهبية بتوقيت 2 د و03 و16 /100.

أما الميدالية البرونزية فعادت للعداءة الأوغندية ناكايي حليماه بتوقيت 2 د و03 ث و55 /100.

كما أحرزت البطلة المغربية غزلان سيبة ،اليوم الثلاثاء، الميدالية الفضية لمسابقة القفز العلوي في رياضة ألعاب القوى، وذلك برسم الدورة ال12 للألعاب الافريقية التي ينظمها المغرب من 19 إلى 31 غشت الجاري.

وفازت سيبة بالميدالية الفضية بعد احتلالها للمركز الثاني بقفزها ما علوه 1.81م، بفارق 3 سم عن الغانية يوبوا روز أموانيما (1.84) التي أحرزت ذهبية هذه المسابقة.

وعادت الميدالية البرونزية للأثيوبية ايبانغ أريات ديبو الثالثة ب1.81 متر أيضا.

وتقام الدورة الـ 12 للألعاب الإفريقية، المنظمة برعاية الملك محمد السادس، بمدن الرباط وسلا وتمارة والدار البيضاء وبنسليمان والجديدة، وذلك بمشاركة نحو 6.500 رياضي ورياضية.

يذكر أن الألعاب الإفريقية تنظم مرة كل أربع سنوات، حيث احتضنت العاصمة الكونغولية برازافيل الدورة الأولى سنة 1965، والأخيرة سنة 2015، علما أن نسخة 2023 ستستضيفها غانا.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد