القضاء يدين الشركة الوطنية الفرنسية للسكك الحديد بسبب التمييز ضد العمال المغاربة

زنقة 20 . أ ف ب

أدان القضاء الفرنسي اليوم الشركة الوطنية للسكك الحديد “اس ان سي اف” بالتمييز ضد مئات العمال المغاربة او من اصل مغربي تم توظيفهم في مطلع السبعينيات، على ما اعلنت المحكمة الخاصة بنزاعات العمل.

وكان العمال قدموا اكثر من 800 شكوى متهمين الشركة بعرقلة تقدمهم في عملهم وبانتهاك حقوقهم في التقاعد بسبب جنسيتهم، وحكمت محكمة العمل لصالح 90 في المئة من مقدمي الشكاوى وفق ما افاد احد القضاة.

وبحسب نص الحكم، فإنّ شركة السكك الحديد ادينت بتهمة “التمييز في تنفيذ عقد العمل” و”في حقوق التقاعد” وتراوح التعويضات المتوجبة لمقدمي الشكاوى ما بين “150 الفا و230 الف أورو” وفق عبد القادر بندالي الاستاذ المغربي.

وحضر نحو 150 من مقدمي الشكاوى صباحاً الى مقر محكمة العمل في باريس للاطلاع على الحكم واستقبلوه بالتصفيق وهتف البعض “لتحيا الجمهورية لتحيا فرنسا ليحيا العدل”. وقال احمد كتيم الذي تم توظيفه كمتعاقد العام 1972: “انه ارتياح هائل يرفع كرامة المغاربة” و”نهاية معركة استمرت 15 عاما”.

وكان مقدمو الشكاوى وهم عمال مهاجرون قدموا من المغرب في مطلع السبعينيات يطالبون بتعويضات بمعدل 400 الف أورو لكل منهم.

ومقدمو الشكاوى المتقاعدون او القريبون من سن التقاعد والذين تم توظيفهم كمتعاقدين بموجب عقد يمت الى القانون الخاص، لا يحظون بمعظمهم بالوضع الذي يحصل عليه الشروط ذاتها التي يحصل عليها في مناصبهم المواطنون الاوروبيون والموظفون الشبان.

ويؤكد هؤلاء الموظفون بمن فيهم الذين حصلوا على الجنسية الفرنسية لاحقا وحازوا معهم هذا الوضع، انه تم “حصرهم” في ادنى مستويات الوظيفة وهدر حقوقهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد