بوعياش : لا يوجد سجناء سياسيين بالمغرب و الفقر تراجع في الريف !

زنقة 20 | الرباط

قالت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أمينة بوعياش إنه لا يوجد سجناء سياسيين بالمغرب ، نافيةً وجود حالات تعذيب سواء في السجون أو مراكز الشرطة.

بوعياش و في حوار مع وكالة “إيفي” الإسبانية ، أكدت أنه لا يوجد سجناء سياسيون بالمغرب ، “بل سجناء اعتقلوا لمشاركتهم في مظاهرات أو أعمال عنف و لا يتم اعتقالهم بسبب آرائهم ، ولكن بسبب المظاهرات أو الأحداث العنيفة”.

و عن سؤال حول التعذيب ، قالت بوعياش أن التعذيب لم يعد يمارس في السجون و مراكز الشرطة المغربية ، مشددةً على أن الإدارة العامة للأمن الوطني تستجيب لحالات الإبلاغ عن سوء المعاملة.

و أضافت أن من أهم الصلاحيات في المجلس الوطني لحقوق الإنسان إنشاء “آلية وطنية لمنع التعذيب” ، والتي سيتم تنفيذها قريبًا ، مشيرةً إلى أنه ستتمتع بكامل الإستقلالية و سيسمح لها زيارة السجون و مراكز الشرطة حتى بدون إشعار مسبق.

بوعياش ، وجواباً على سؤال حول وضع حقوق الإنسان بعد عشرين سنة من اعتلاء الملك محمد السادس العرش ، قالت أن المملكة تمضي قدماً في تعزيز خيار الدفاع عن حقوق الإنسان وتعزيزها على المستوى التشريعي.

و أضافت ، أن المغرب أنشأ آليات لتعزيز حقوق الإنسان و حرية التعبير ، مؤكدةً أن هذا الخيار لا رجعة فيه ، قبل أن تستطرد أن هناك “أزمة إدارة” لحقوق الإنسان تظهر في إدارة المظاهرات.

و أشارت بوعياش إلى أن العاصمة الرباط تعرف 28000 احتجاجاً سنويًا ، مبديةً قلقها من تعامل أمن النظام العام أحياناً مع الإحتجاجات.

و عن أزمة “حراك الريف” ، قالت بوعياش أن الـCNDH لعب دورًا إنسانيًا في مساعدة الأسر وتحسين ظروف السجناء ، مضيفةً أن المجلس يتدخل في كل حالة من حالات الاحتجاز أو السجن لضمان تمتع الشخص المتضرر بظروف لائقة.

مشيرةً إلى أن المجلس أعد تقريراً حول أحداث الريف ، و يتطرق إلى كل الإتهامات الموجهة إلى السلطات الأمنية ، من مزاعم التعذيب ، و غيرها.

بوعياش ذكرت أن نسبة الفقر تراجعت في منطقة الريف دون تتراجع نسبة البطالة ، مؤكدةً أن على الحكومة أن تبذل جهوداً أكبر لتحسين الظروف الإجتماعية بالمنطقة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد