صور/ عمارة يرفض تفكيك سفينة جانحة بسواحل طرفاية منذ 2008 و تسربت منها مواد سامة خطيرة !

زنقة 20 | الرباط

كارثة بيئية حقيقية تلك التي تعرفها سواحل طرفاية بسبب سفينة جنحت بالمنطقة منذ سنة 2008 ، و تسربت منها مواد سامة خطيرة تهدد الثروة البحرية.

مجموعة من المراسلات قام بها رئيس جهة العيون الساقية الحمراء و رئيس مجلس طرفاية إلى وزير التجهيز و النقل عبد القادر اعمارة للتدخل قصد تفكيك و إزالة السفينة البنمية التابعة لشركة “أرماس” الإسبانية بقيت دون جواب.

عامل الإقليم و في جواب له على عريضة لسكان المدينة طالبوا فيها بإلزام شركة “أرماس” ، بإزالة حطام سفينة “السلامة” الجانحة بسواحل طرفاية منذ 30 أبريل 2008 ، قال أن “الملف معروض أمام أنظار القضاء المختص كما أن المصالح المركزية لوزارة التجهيز و النقل تتبع هذه القضية و تعمل على إيجاد مخرج قانوني لها”.

ملتمس آخر من رئيس مجلس طرفاية موجه إلى وزير التجهيز و النقل، ذكر أنه توصل بعدة شكايات و عريضة من طرف ساكنة المدينة و فعاليات المجتمع المدني من أجل إزالة باخرة أرماس التي تشكل خطراً بيئياً على البيئة البحرية و الثروة السمكية و مياه شواطئ طرفاية من التلوث الناتج عن رسوب باخرة أرماس بسواحل المدينة لمدة تزيد عن عشر سنوات”.

و أضاف ملتمس مجلس طرفاية ، أن ” استمرار رسوب هذه الباخرة بشواطئ المدينة يؤثر سلباً على واجهة المدينة و فرص التسويق لصورة طرفاية كوجهة سياحية مأمولة لتنويع الأنشطة الإقتصادية و جلب الإستثمار في قطاع السياحة و قطاع التجارة و الصيد البحري و تشجيع شركات النقل البحري على استئناف رحلات الخط البحري الرابط بين مدينة طرفاية و جزر الكناري.

و طلب المجلس الجماعي لطرفاية من وزير التجهيز و النقل : ” التدخل لدى الجهات المختصة لإزالة هذه الباخرة و إبعادها عن شواطئ المدينة قبل أن يتحطم هيكلها و تتسرب تلك الزيوت و المواد الخطيرة حماية للبيئة البحرية و الثورة السمكية و نظافة مياه شواطئ المدينة”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد