“جوكر إنتخابي”.. المريزق يُخلط أوراق العنصر وشباط ويضعهما على المحك في سباق رئاسة جهة فاس مكناس

0

زنقة 20 . الرباط

أفاد مصدر خاص لـموقع “زنقة 20″، أن المصطفى المريزق، الأمين العام الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة، سحبَ في ساعات متأخرة من ليلة الأربعاء 10 شتنبر، ترشيحهُ لخوض سباق رئاسة جهة فاس مكناس، التي يتبرى عليها كل من مُحند العنصر الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، وحميد شباط الأمين العام لحزب الإستقلال.

وحسب مصدر موقع “زنقة 20″، فإن إتصالات أجريت في ساعات متأخرة من ليلة الأربعاء 10 شتنبر، بين إلياس العماري نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة وقياديين بالحزب مع المصطفى المريزق لسحب ترشيحه لرئاسة جهة فاس مكناس.

وأضحى حزب الأصالة والمعاصرة “جوكر إنتخابي” بإمتياز، بالرغم من عدم حصوله على المراتب الأولى في الانتخابات الجماعية والجهوية بجهة فاس مكناس، إلا أن انحيازه للمعارضة أو الأغلبية سيحدد أي كفة ستنتصر.

ولم تستبعد مصادر مطلعة متحدثة لـموقع “زنقة 20″، وجود صفقة بين حزبي التجمع الوطني للأحرار والإستقلال، لتمكين رشيد الطالبي العلمي من رئاسة الجماعة الحضرية لتطوان، في مقابل تعبيد الطريق لحميد شباط لرئاسة جهة فاس مكناس، في إطار تحالف أحزاب المعارضة. في حين مازال “الجوكير الإنتخابي” حزب الأصالة والمعاصرة لم يحدد بعد معالم تحالفه الإنتخابي على مستوى ذات الجهة.

ويقود حزب الأصالة والمعاصرة على مستوى جهة فاس مكناس، المصطفى المريزق، المعتقل السياسي السابق في سجون المغرب، لمدة 5 سنوات، وقضى من بعدها 8 سنوات في منفى اختياري في باريس، بحثاً عن الحرية. وفي سياق التحولات التاريخية، التي عاشها المغرب، منذ عقد ونصف، انتقل المريزق من معتقل سياسي سابق ومعارض إلى قيادي في المنظمة المغربية لحقوق الإنسان، وإلى قيادي في حزب الأصالة والمعاصرة المعارض، وإلى أستاذ جامعي في مدينة مكناس ، متخصص في تدريس “حقوق الإنسان”، معترفاً أن “عمله لا يخضع للرقابة، من أي جهة حكومية”.

وتتوزع المقاعد المحصل عليها من قبل مختلف التشكيلات السياسية على مستوى جهة فاس مكناس، بين حزب العدالة والتنمية على 22 مقعدا، متبوعا بحزب الاستقلال الذي حصل على 15 مقعدا، ثم حزبا الأصالة والمعاصرة والحركة الشعبية اللذان حصلا على تسعة مقاعد لكل منهما. وحصل حزب التجمع الوطني للأحرار على ستة مقاعد وحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (خمسة مقاعد) والاتحاد الدستوري (مقعدان) والتقدم والاشتراكية (مقعد واحد). ولم يحصل حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية والعهد الديمقراطي وحزب الإصلاح والتنمية وتحالف أحزاب فدرالية اليسار الديمقراطي على أي مقعد.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد