قرار ترامب تصنيف تنظيم “الإخوان” منظمة إرهابية يبعثر أوراق البيجيدي !

0

زنقة 20 | الرباط

أعلن البيت الأبيض، أمس الثلاثاء، عزم إدارة الرئيس دونالد ترامب تصنيف جماعة “الإخوان المسلمون” منظمة إرهابية.

القرار الجديد الذي زلزل مجموعة من التنظيمات السياسية و الدينية العربية ، بعثر أوراق حزب العدالة و التنمية الذي يقود الحكومة في المغرب باعتباره يمثل التيار “الإخواني” في المغرب حسب ما تدعيه أحزاب مغربية و جهات سياسية دولية.

عبد العزيز أفتاتي، عضو الأمانة العامة لحزب “العدالة والتنمية” ، قال إن مثل هذا القرار الذي تسعى له الإدارة الأمريكية لن يؤثر على وضع الحزب في المغرب.

وأضاف، في تصريحات خاصة لـ”سبوتنيك” الروسية اليوم الأربعاء، أن القرار لن يؤثر على حزب العدالة والتنمية ولا على الشارع المغربي، خاصة أن المغرب له سيادته، ولا يتأثر بمثل هذه المساعي التي تقوم بها الإدارة الأمريكية، والتي وصفها بأنها ناتجة عن “ابتزازات بعض الأنظمة الأخرى”.

وأضاف أفتاتي أن القرار لن يؤثر على أي من الدول العربية، كما أنه لن يؤثر على العلاقات الدولية كونها قائمة على احترام السيادة.

جدير بالذكر أن لجنة الأمن القومي الفرعية في الكونجرس الأمريكي، كانت قد أكدت في العام الماضي 2018 أن تنظيم الإخوان المسلمين الإرهابي، يشكل تهديدا للأمن القومي الأمريكي، وذكرت أن تنظيم الإخوان جماعة تبنت الإرهاب نهجا لها.

وقالت لجنة ​الأمن​ القومي الفرعية في ​الكونغرس الأمريكي​ إن “تنظيم الإخوان يشكل تهديدا للأمن القومي الأميركي”، مشيرةً إلى أن “تنظيم الإخوان جماعة تبنت الإرهاب” كما اعتبرت أن حركة المقاومة الإسلامية “حماس” مجموعة فلسطينية تابعة لتنظيم الإخوان.

وأشارت اللجنة الأمريكية إلى أن “المغرب والأردن وتونس دولة داعمة لنا في الحرب على تنظيم داعش الإرهابي”، لافتةً إلى أنه “علينا أن نضع جميع تنظيمات الإخوان على قائمة الإرهاب”، مفيدةً بـ”أن تنظيم الإخوان تمدد في العديد من الدول” دون أن تدرج حزب العدالة و التنمية الذي يقود الحكومة ضمن التنظيم الدولي للإخوان المسلمين.

ولفتت اللجنة إلى أنه “تم تصنيف جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية من قبل العديد من الدول بما فيها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر”، فضلا عن إشارتها إلى قيام الولايات المتحدة بتصنيف “عدة فروع تابعة للجماعة كمنظمات إرهابية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد