فيديو/ العثماني يُرجع سبب تهاوي نسبة النمو بالمغرب إلى تواجده قرب ألمانيا و إيطاليا !

زنقة 20 | الرباط

في تصريح غريب ينم عن جهل كبير بعلم الإقتصاد ، قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني أن محيط المغرب الجهوي هو السبب في ضعف نسبة النمو التي تتراوح ما بين 3.6 و 3.7 و ستنزل إلى 2.9 حسب بنك المغرب.

العثماني، خلال لقاء مع خريجي المدرسة العليا للتجارة بفرنسا، مساء أمس الجمعة، اعتبر أن ” سبب ضعف نسبة النمو بالمغرب راجع إلى المحيط الجهوي و الدول المجاورة الأوربية و الإفريقية” مشيراً إلى أن ” إيطاليا حققت نسبة تقل عن صفر في المائة و ألمانيا لأول مرة 1 في المائة منذ سنوات”.

رئيس الحكومة أضاف أن أغلب الدول المتواجدة في المحيط الجهوي حققت نسب نمو تتراوح ما بين 0.8 و 2 في المائة، بما في ذلك الدول الأوروبية ، وهو ما يؤثر على نسبة النمو بالمغرب على حد تعبيره.

و زاد قائلاً : ” لو كان قرب الصين التي حققت 6.7 في المائة و الفيتنام التي سجلت 7 في المائة و كوريا الجنوبية سيؤثر ذلك إيجاباً على نسبة النمو بالمغرب”.

مهتمون بالشأن الإقتصادي اعتبروا أن كلام العثماني غير مبني على أي دراسة أو مفهوم اقتصادي و مجرد كلام غير مضبوط و لا يستند على أي أساس معقول.

المهدي السجاري الصحفي في صحيفة ‘المساء’ كتب على صفحته الفايسبوكية معلقاً على كلام العثماني بالقول : ” ألا يوجد لدى رئيس الحكومة مستشار اقتصادي ينصحه بتفادي إطلاق تصريحات غريبة من قبيل ما قاله حول تفسير ضعف نسبة النمو في المغرب، وربطها بتواجدنا بالقرب من دول مثل إيطاليا وألمانيا.”

و أضاف : ” أخبروه أنه في مقابل إيطاليا وألمانيا، توجد دجيبوتي وإثيوبيا وغانا وساحل العاج حيث تجاوزت نسبة النمو 8 في المائة في 2018!!! وهل يمكن مقارنة نسب النمو في بلد يمثل قوة صناعية كبرى مثل ألمانيا، مع دولة فيها حكومة تعول على المطر لتحقيق نسبة النمو؟ “.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد