وثيقة دبلوماسية جديدة عند ‘مول الزريعة’.. و مواطنة : أسرار الدولة تباع بالكيلوغرام !

0

زنقة 20 | الرباط

ظهرت وثائق و مراسلات إدارية حساسة جديدة تخص وزارة الطاقة و المعادن عند بائع للفواكه الجافة “مول الزريعة” بأحد الأحياء الشعبية بمدينة سلا .

و من بين الوثائق التي تم العثور عليها لدى “بائع الزريعة” بحي “كريمة” التابع لمقاطعة “تابريكت” بسلا ، و اطلع عليها Rue20.Com وثيقة صادرة عن وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة المغربية و موجهة إلى الخارجية الإيطالية في 19 يناير 2019 ، و متعلقة بالتعاون المغربي-الإيطالي في مجال الطاقات المتجددة.

المرسل كان هو عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة ، و المرسل إليه كان هو “مانليو دي ستيفانو” كاتب الدولة الإيطالي المكلف بالشؤون الخارجية.

أحد المواطنات التي عثرت على الوثائق الدبلوماسية الحساسة قالت للموقع أنها تفاجأت وهي تتوجه إلى أحد محلات بيع “الزريعة” بسلا ، بوثائق مهمة و حساسة تهم وزارة الخارجية و الطاقة و المعادن و النقل.

و أضافت ذات المتحدثة أن هذه الوثائق ، تباع لـ”مول الزريعة” بالكيلوغرام ، مشيرةً إلى أن الوزارات المعنية تتحمل المسؤولية الكاملة في ذلك و كان الأولى أن تتخلص من الوثائق بطريقة غير قانونية إن أرادت ذلك.

وزارة الرباح نشرت اليوم الإثنين بلاغاً قالت فيه أنها باشرت التحري والتدقيق و ” تبين لها أن المعطيات الأولية تصب في اتجاه تسريب لوثيقة إدارية بشكل غير قانوني”.

وحتى يتم إجلاء كل الحقيقة واتخاذ الاجراءات اللازمة، يقول بلاغ وزارة “الرباح” فإن “وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة قد أمر بفتح تحقيق في هذه النازلة مع التأكيد على وجوب بلوغ المسطرة مداها تطبيقا للمقتضيات الادارية والقانونية الجاري بها العمل”.

و قالت وزارة الطاقة و المعادن أنها “تتعامل مع الملفات الادارية والمعطيات طبقا للمساطر القانونية والادارية مع تخصيص مسطرة السرية والاستعجال للملفات ذات البعد الاستراتيجي والديبلوماسي حماية للمعطيات والمضامين الادارية والاستراتيجية”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد