صور/ طلبة الطب يلبسون الأسود و يشيعون الصحة في “جنائز مهيبة” !

0

زنقة 20 | الرباط

خاضت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، اليوم الأربعاء إضراباً وطنياً باللون الأسود و الأكمام، تعبيراً عن رفضها لخوصصة التكوين الطبي، الذي يهدد حسبها فرص الطبقات المتوسطة و الفقيرة من التحصيل العلمي و التكوين المستمر.

و أعلن طلبة الصيدلة بكلية الطب والصيدلة بالرباط، انضمامهم إلى إضراب التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، وبالدخول في اضراب ومقاطعة الدراسة في عدد من المستشفيات بمختلف ربوع المملكة.

و رفع الآلاف من الطلبة الأطباء الغاضبين بمختلف المدن المغربية شعارات و مجسم لجسد ميت (الصحة) ، محذرين من تزايد تدهور القطاع بالمملكة.

التنسيقة، تقول أن التوجه الحكومي الساعي الى خوصصة قطاع التكوين الطبي، يتسم بالعشوائية في تنزيل مشروع كليات الطب الخاصة بالمغرب، خاصة في ظل غياب أرضية مناسبة للتداريب الاستشفائية والتأطير البيداغوجي الكفيل بتكوين أطباء الغد، ويجعلهم قادرين على تلبية حاجيات المواطن، بدل شلك للمستشفيات الجامعية العمومية كحل رقيعي.

هذا الاجراء حسب الطلبة الأطباء الغاضبين من الوزير الدكالي ” لن يزيد إلا في تعميق الأزمة بالقطاع، في ظل الاكتظاظ و النقص الحاد في المناصب”، مطالبين الوزارة ، بتلبية كل مطالبهم، المتعلقة بإصلاح نظام الدراسات الطبية وإعادة النظر في تداريب السنة السابعة، وإلغاء المرسوم الوزاري المنظم لها، بالإضافة إلى الأمن والسلامة وظروف التكوين بالمستشفيات الجهوية.

وتحتج التنسيقية الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان، على “إشراك طلبة الكليات الخاصة في الطب والصيدلة في المباريات الداخلية للمستشفيات العمومية، حيث يرون أن الهوة شاسعة بين التكوين العام والخاص”.

كما تطالب بـ”زيادة المناصب في المباراة الداخلية مع توفير الظروف الملائمة لتكوين صيادلة مختصين على الوجه الأكمل، وبتحسين ظروف التكوين والتعجيل بإصدار قانون داخلي الذي يؤطر النظام الجديد للدراسة بأسلاك الصيدلة”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد