برلماني : نصف المغاربة يعيشون بـ8 دراهم شهرياً وثروات 3 أغنياء مغاربة تناهز 4400 مليار‎اً !

زنقة 20 | الرباط

قال عبد اللطيف أعمو، المستشار البرلماني، عن حزب التقدم والاشتراكية، إن مغربيا واحدا من أصل اثنين لديه مستوى معيشي أقل من 11.589 درهم في السنة (أي حوالي 966 درهم في الشهر).

وأشار إلى أن هذه النسبة، تقل أكثر في المناطق القروية، حيث يكتفي نصف السكان بأقل من 8 آلاف درهم سنويا كمعدل، في مقابل 14.270 درهم في المجال الحضري.

وكشف أعمو الذي كان يتحدث، خلال الجلسة الشهرية المخصصة ل”برنامج الحد من الفوارق الاجتماعية والمجالية”، بمجلس المستشارين، أن “أكثر من 1.6 مليون شخص فقراء، أي أنهم غير قادرين على توفير ما يكفي من الغذاء والضروريات الأساسية.

وأبرز، أنه لا يزال 4.2 مليون شخص في وضعية هشاشة، وأنهم يظلون عرضة للسقوط في براثن الفقر في أي وقت، في حين كشف أن ارتفاع الثروة يستفيد منها بشكل رئيسي قلة قليلة من الأثرياء، إذ أن ثلاثة أثرياء مغاربة فقط يملكون 4.5 مليار دولار، أي 44 مليار درهم (4400 مليار سنتيم)، وأن ثروتهم تنمو سنويا بما يوازي استهلاك 375 ألف مغربي من بين الأكثر فقرا خلال نفس الفترة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد