البلوكاج/إستماتة ‘البيجيدي’ و’الإستقلال’ في الدفاع عن تعريب التعليم يُعرقل إخراج القانون الإطار للتربية والتكوين

0

زنقة 20. الرباط

بدت الاغلبية الحكومية عاجزةً عن تقديم التعديلات بسبب حالة البلوكاج التي يتزعمها كل من حزبي البيجيدي والاستقلال الذي اقترح 140 تعديل، في الوقت الذي يبحث الحبيب المالكي عن التوافق.

فقد مازالت الجلسات الماراثونية داخل مجلس النواب بين الرئيس الحبيب المالكي ورؤساء الفرق مستمرة للوصول الى حل لقانون الاطار المتعلق بالتربية والتكوين.

مصدر مطلع كشف لمنبر Rue20.Com أن لقاء أول أمس لم يصل الى توافق لاخراج القانون بصيغة الاجماع كما يطالب بذلك الحبيب المالكي، مضيفة أن حزب الاستقلال متشبث بالتعديلات 140 التي وضعها لدى لجنة التعليم خصوصا المواد المتعلقة بالمجانية والتعريب.

وأضافت ذات المصادر أن الفريق البرلماني لحزب ‘نزار بركة’ رفض التنازل عن تعديل المادة 31 المتعلق بلغة التدريس والتناوب اللغوي وهو ما وضع حزب ‘العدالة والتنمية’ في حرج كبير متخوفا أن يفوز فريق الميزان لوحده بمكاسب سياسية.

وأمام الفشل في ايجاد صيغة مشتركة وتوافقية علم منبر Rue20.Com، أن المالكي كلف لجنة يترأسها رئيس لجنة التعليم وتضم في عضويتها ممثلين عن كل فريق لايجاد صيغة توافقية تهم قانون الاطار المتعلق بالتعليم بالاضافة الى التوصل الى حل للبلوكاج الذي تعيشه ثلاث قوانين تنظيمية مرتبطة بقانون الاطار ويتعلق الامر بقانون الاضراب والأمازيغية والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

الى ذلك مازالت فرق الاغلبية لم تضع مقترحات تعديلاتها رغم انتهاء المهلة القانونية حيث يرفع البيجيدي فيتو البلوكاج الى حين التوافق على النص.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد