فيديو/ اختتام مؤتمر وارسو بإجماع دولي على مواجهة إيران .. بوريطة يغيب و يتفادى لقاء نتنياهو !

0

زنقة 20 | الرباط

اختتم مؤتمر “مستقبل السلام والأمن في الشرق الأوسط” أعماله في وارسو البولندية، اليوم الخميس بإجماع دولي على مواجهة إرهاب إيران، واتفاق 60 دولة على تشكيل تحالف ضدها وتحميلها مسؤولية الحملات الاجرامية.

المؤتمر الذي غاب عنه وزير الخارجية ناصر بوريطة و مثل المغرب فيه محسن الجزولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المكلف بالتعاون الإفريقي ، وجه اتهامات عديدة لإيران معتبرين أنها تشكل أكبر تهديد في الشرق الأوسط، لافتًا إلى أن النظام الإيراني أكبر ممول للإرهاب في العالم، ويمثل أكبر تهديد للسلم والأمن في الشرق الأوسط.

و كان الوزير الأول الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قال في تغريدة على تويتر أنه سيلتقي بوزير الخارجية المغربي ، كما التقى مع وزراء خارجية بلدان عربية أخرى كعمان و السعودية و البحرين إلا أن ذلك لم يحدث.

وعبر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في مؤتمر صحافي جمعه بنظيره البولندي ياتسيك تشابوتوفيتش في ختام المؤتمر عن الأمل في “أن يؤسس المؤتمر للاستقرار في الشرق الأوسط”، مشددا على أن إيران و”حزب الله” وتفشي الإرهاب أخطار تهدد الشرق الأوسط.

وأعرب عن رغبة واشنطن في فرض مزيد من العقوبات على النظام الإيراني لوقف عدوان روحاني وقاسم سليماني على المنطقة، معتبرا أن “العالم لا يستطيع تحقيق السلام والأمن في الشرق الأوسط بدون مواجهة إيران”.

من جانبه، أعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس، عن بدء حقبة جديدة من العلاقات بين قادة إسرائيل والبحرين والسعودية والإمارات، قائلا إن “رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، وقادة البحرين والسعودية والإمارات، جميعهم يتقاسمون الخبز، ويتشاركون في المؤتمر وجهات النظر الصادقة حول التحديات التي تواجهها المنطقة”.

ودعا إلى تشكيل تحالف عالمي ضد إيران التي تمثل أكبر تهديد للسلم والأمن في الشرق الأوسط، مؤكدا ان “الولايات المتحدة ستقف دائما إلى جانب حلفائها ولن تخذلهم”، ومشددا على أن “النظام الإيراني هو أكبر ممول للإرهاب في العالم، ويواصل سعيه للحصول على أسلحة دمار، ولن نسمح له بذلك”، خصوصا انه “يسلح الميليشيات في المنطقة ويقمع حرية شعبه”، ومتوجها إلى الأوروبيين بالقول: “على الحلفاء الأوروبيين الانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد