مصدر/ 113 وزيراً سابقاً يكلفون ميزانية الدولة 2400 مليون سنوياً !

0

زنقة 20 | الرباط

أكدت مصادر من رئاسة الحكومة أن عدد الوزراء المغاربة الحاصلين على التقاعد ممن لا زالوا على قيد الحياة و الذين مازالت وزارة المالية تدفع لهم معاشات متفاوتة في حدود 113 وزيرا سابقا، من بينهم وزراء أولون سابقون، وهم أحمد عصمان وعباس الفاسي، في الوقت الذي لا يستفيد فيه الوزير الأول السابق ادريس جطو من أي تقاعد من طرف الدولة بحكم أنه مازال يمارس مهامه على رأس مجلس الحسابات، كما أن أجره الحالي يفوق 28 ألف درهم التي ينص عليها ظهير 1975 غير المنشور في الجريدة الرسمية.

كما أن الوزير الأول السابق عبد الرحمان اليوسفي وعبد الاله ابن كيران أن يحصلان على معاش استثنائي مدفوع من مالية القصر وليس من أموال دافعي الضرائب التي تتصرف فيها وزارة المالية، نظرا لوضعهما الاجتماعي الاستثنائي تورد “الأيام”.

ذات المصادر من رئاسة الحكومة أكدت أن تقاعد الوزراء السابقين يكلف وزارة المالية 2.4 مليار سنتيم، وهو ما اعتبرته نفس المصادر في الحدود المعقولة ورقما مقبولا وغير مبالغ فيه، بحكم أن مجموعة من الوزراء السابقين في الحكومات المتعاقبة لم يطلبوا الحصول على معاشهم لأنهم يحصلون على تعويضات مالية تفوق 39 ألف درهم شهريا.

غير أن مصادر أخرى اعتبرت هذا الرقم 24 مليون درهم (2400 مليون سنتيم) سنويا رقما كبيرا، الى درجة أن وزير حقوق الانسان مصطفى الرميد في عز النقاش الدائر حول تقاعد الوزراء في عام 2017 أكد في تدوينة له أنه يصعب تحمل الثقل الرمزي لتقاعد الوزراء، معتبرا أن الصواب هو وضع حد له صيانة لسمعة المسؤولية الحكومية ومكانة المؤسسات.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد