عمارة: نفق تيشكا بعيد المنال والدراسات ستستغرق سنوات طويلة !

0

زنقة 20 | الرباط

قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك عبد القادر عمارة، إن إنجاز نفق “تيشكا” موضوع استراتيجي و سيستغرق وقتاً طويلاً سيمتد لسنوات عدة.

عمارة و في جوابه على أسئلة النواب البرلمانيين بمجلس النواب يومه الثلاثاء ، أوضح أنه “في انتظار الانتهاء من انجازات الدراسات التفصيلية المتعلقة به، فإن الوزارة تشتغل على استكمال إنجاز وصيانة وتأهيل الطريق الوطنية رقم 9 على مسافة 177 كلم حيث تم تخصيص 1,8 مليار درهم وبلغت نسبة الأشغال 30 في المائة”.

وكشف عمارة، عن انتهاء الدراسات التمهيدية المتعلقة بهذا النفق، مشيراً إلى اشتغال وزارته على مسارين، الأول، يمر عبر الطريق الوطنية رقم 9 مرورا بتيشكا، ويمتد على طول 5،5 كلم، فيما يمر المسار الثاني عبر أوريكا ويمتد على مسافة 10 كلم مع تهيئة 80 كلم من الطرق المؤدية إلى النفق.

وأضاف الوزير، أن الدراسة الأولية للمسارين، أظهرت أن المسار الثاني الذي يمر عبر اوريكا هو الأفضل لكونه يقلص المسافة الزمنية لحوالي 80 دقيقة بالنسبة للسيارات الخفيفة ويوفر مردودية اقتصادية تصل إلى 10 في المائة.

و أشار إلى أن الوزارة شرعت في إعداد وإنجاز الدراسات التفصيلة التي تهم الدراسات الجيولوجية والهيدرولوجية والجيوتقنية والجيوفزيائية وتلك المتعلقة بالاستغلال والسلامة الطرقية والتي تتعلق بتجهيزات النفق إلى جانب الدراسات المتعلقة بالبيئة.

وتابع عمارة، أن الدراسات التمهيدية التي أنجزت بشأن نفق “تيشكا” استغرقت وقتا طويلا، وينتظر أن تستغرق الدراسات التفصيلية بدورها سنوات عدة كما يجري بذلك العمل في كل بلاد العالم، مؤكدا أنه لا يمكن اختصار هذا الوقت ، لاسيما أن هذا النفق سيخترق منطقة جبلية ويمتد على مسافة 10 كلم وفوقه نحو 1600 كلم من الطريق المعبدة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد