مشاريع تنموية بتمويلٍ من مجلس جهة الشرق تجتثُ گرسيف من التهميش والعُزلة

0

زنقة20- جرسيف/ كمال لمريني

قام عبد النبي بعوي رئيس مجلس جهة الشرق، اليوم السبت، إلى جانب حسن بن الماحي، عامل إقليم جرسيف، بتدشين مجموعة من المشاريع التنموية بالإقليم، والتي تروم فك العزلة عن الساكنة، وذلك بحضور نواب رئيس مجلس جهة الشرق، ورؤساء المصالح اللاممركزة.

وشملت هذه المشاريع، تدشين الطريق الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 15 ودوار الطرش المنجزة على طول 15 كلم بجماعة هوارة أولاد رحو بغلاف مالي قدره 4.290.876.00 درهم، بالإضافة الى تزويد 44 دوار بالكهرباء، بغلاف مالي قدره 212.1 مليون درهم، ساهم فيها مجلس الجهة بمبلغ 95 مليون درهم.

وشكلت هذه المناسبة، فرصة مهمة لتقييم برنامج كهربة العالم القروي بجهة الشرق، الذي ينجز في إطار اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والمكتب الوطني للماء والكهرباء، بقيمة مالية تزيد عن 200 مليون درهم، والذي استفادت منه جميع اقاليم الجهة.

و قال عبد النبي بعوي رئيس مجلس جهة الشرق في تصريحه لموقع rue20.com، إن إقليم جرسيف الذي كان يعرف خصاصا كبيرا في قطاع الكهرباء، استفاد بأزيد من 98 مليون درهم، فيما يخص كهربة العالم القروي، مما يمثل حصة 50 في المائة، من القيمة المالية لبرنامج كهربة العالم القروي على صعيد جهة الشرق.

وأشار عبد النبي بعوي، إلى أن نسبة كهربة العالم القروي بإقليم جرسيف، انتقلت من 85 في المائة، إلى 96 في المائة، وذلك بزيادة 11 في المائة، في ظرف سنتين.

وكشف رئيس مجلس جهة الشرق، عن أن مجلس جهة الشرق استثمر أزيد من 240 مليون درهم، في مشاريع مختلفة بإقليم جرسيف، بالإضافة إلى أزيد من 250 مليون درهم، في إطار شراكات مع قطاعات أخرى.

وكما قام مجلس الجهة، بإنجاز أشغال بناء مجموعة من الطرق بإقليم جرسيف ويتعلق الأمر ب بناء الطريق الرابطة بين ملقى الويدان والطريق الوطنية رقم 15 عبر أولاد خلوف بجماعة صاكة، على طول 28 كلم بتكلفة مالية قدرها 23.534.311.20 درهم، والطريق الرابطة بين الطريق الإقليمية رقم 5429 ودوار التغاري بجماعة تادرت، على طول 3.5 كلم بتكلفة مالية قدرها 5.554.644.00 درهم والتي توجد في مراحلها النهائية، والطريق الرابطة بين المسيرة وتغزة بجماعة تادرت على 11 كلم بتكلفة مالية قدرها 6.142.000.37 درهم، والطريق الرابطة بين دوار لكطوطة ودوار سيدي واضح، وكذا أشغالها التكميلية على طول 18 كلم بجماعة الصباب بمبلغ مالي قدره 27.832.000.00 درهم، والطريق الرابطة بين بومساعد وغفولة الشرقية على طول 19.6 كلم بجماعة هوارة أولاد رحو بتكلفة مالية قدرها 15.024.000.64 درهم.

كما خصص لمراقبة جودة أشغال بناء الطرق المذكورة على مستوى إقليم جرسيف مبلغ مالي قدره 990.864.00 درهم، لتصل بذلك المسافة التي أنجزتها جهة الشرق في مجال الطرق بإقليم جرسيف حوالي 85.1 كلم بتكلفة مالية تقدر بـ 83.368.696.20 درهم.

وفي هذا الاطار، سيعلن قريبا عن برنامج الصفقة الوحيدة المتبقية والمتعلقة بالطريق الرابطة بين رأس لقصر وأبياض بجماعة رأس لقصر، ومن شأن هذا البرنامج أن يساهم في فك العزلة والتنمية السوسيو إقتصادية والاجتماعية بالجماعات المستهدفة.

هذا، وتم تقديم برامج أخرى لجهة الشرق على مستوى إقليم جرسيف والتي انتهت أشغالها أو توجد في طور الانجاز، ويتعلق الأمر بالمساهمة في تجزئة إعادة توطين ساكنة حوض سد تاركاومادي بتكلفة مالية قدرها 15 مليون درهم، وبرنامج إنجاز الأثقاب الاستكشافية في الجهة، حيث تم انجاز ثقب على مستوى كل جماعة على حدة بتكلفة مالية قدرها 2.881.440.00 درهم، حيث تجري أشغال تحويل هذه الأثقاب الاستكشافية إلى أثقاب استغلالية بتكلفة مالية قدرها 1.725.030.00 درهم.

كما تم تقديم مشاريع بناء المدارس الجماعاتية، المندرجة في اطار اتفاقية شراكة للجهة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشرق، حيث عهد للأكاديمية ببناء ثلاث مدارس جماعاتية بكل من تادرت، رأس لقصر ومزكيتام. وسيعمل مجلس جهة الشرق على بناء ثلاث مدارس جماعاتية أخرى بكل من صاكة، لمريجة وهوارة أولاد رحو بتكلفة مالية قدرها 24 مليون درهم، والتي توجد حاليا في طور تسوية العقار من طرف الجماعات الثلاث المستهدفة.

وفي إطار اتفاقية الشراكة التي تجمع بين مجلس جهة الشرق، والمكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش التشغيل، ستعمل الجهة على إنجاز ثلاث مراكز للقرب للتكوين المهني بكل من تادرت، لمريجة وصاكة، والمعهد المتخصص في التكنولوجيات التطبيقية، إذ سيتم البدء ببناء مركز القرب للتكوين المهني بجماعة لمريجة بتكلفة مالية قدرها 2.5 مليون درهم، بعدما تتم تسوية وضعية العقار من طرف الجماعة.

وسبق لجماعات إقليم جرسيف أن حصلت على تسعة حافلات للنقل المدرسي بتكلفة مالية قدرها 2.310.000.00 درهم استفادت منها جماعات هوارة أولاد رحو، صاكة، لمريجة، رأس لقصر، تادرت وأولاد بوريمة. هذا، بالإضافة الى سبعة سيارات اسعاف بتكلفة مالية قدرها 2.278.500.00 درهم استفادت منها جماعات هوارة أولاد رحو، صاكة، لمريجة، بركين، تادرت ومزكيتام، و(4) أربعة شاحنات صهريجية بتكلفة مالية قدرها 2.784.000.00 درهم لفائدة جماعات صاكة، لمريجة، تادرت ومزكيتام.

وفي مجال مشاريع تأهيل مراكز العالم القروي والتجهيزات الرياضية للقرب، برمجت جهة الشرق على مستوى جماعة جرسيف بناء ملعبين للقرب وبناء مركب سوسيو رياضي بتكلفة مالية قدرها 4 مليون درهم، وبناء ملعبين للقرب في كل من جماعات هوارة أولاد رحو، الصباب ولمريجة بتكلفة مالية قدرها 3 مليون درهم، وبناء ملعب للقرب في كل من جماعات رأس لقصر، مزكيتام، بركين وأولاد بوريمة بتكلفة مالية قدرها 2 مليون درهم، وبناء أربع ملاعب للقرب بجماعة صاكة بتكلفة مالية قدرها 2 مليون درهم، وبناء ملعبين للقرب ومركب سوسيو رياضي في جماعة تادرت بتكلفة مالية قدرها 4 مليون درهم.

وستساهم جهة الشرق في تهيئة مركز جماعة رأس لقصر بتكلفة مالية قدرها 5 مليون درهم، بعد الحصول على التمويل من طرف المديرية العامة للجماعات المحلية.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد