تقرير دولي : المغرب سيواجه مخاطر سياسية و أمنية خلال 2019 !

زنقة 20 | الرباط

يحل العام الجديد حاملا معه خمسة مخاطر تتفاوت درجاتها بين الضعيفة والمتوسطة والعالية جدا، حسب مؤسسة “Risque control” البريطانية.

وتنقسم هذه المخاطر، حسب الخريطة، إلى مخاطر سياسية وأمنية وصحية، بالإضافة إلى المخاطر البحرية، وتلك المرتبطة بالسفر و في الجانب السياسي، حل المغرب في خانة الدول التي تواجهها مخاطر سياسية متوسطة.

ويعتمد هذا المؤشر على عدة معايير، ضمنها درجة الاضطراب السياسي وتأثيره على مناخ الأعمال، ومدى انتشار الفساد، ومدى تدخل الحكومة في عمل الشركات والسلامة المالية للدولة تورد “أخبار اليوم”.

أما في الجانب الأمني، فقد صنف المغرب في لائحة الدول التي بها مخاطر أمنية منخفضة، لكن التقرير أبرز أن المناطق الجنوبية للمملكة تهددها مخاطر متوسطة، فيما تتربص مخاطر بحدوده مع الجزائر مخاطر عالية إلى جانب مناطق جنوب الجزائر وغرب مصر وغرب السودان وحدود السعودية اليمنية.

على مستوى السفر؛ حل المغرب ضمن الدول التي بها مخاطر متدنية على غرار تونس والأردن والكويت وسلطنة عمان، ويعتمد هذا المؤشر بدوره على معايير عدة، أبرزها المخاطر التي قد تهدد المسافرين نتيجة العنف السياسي في البلد أو الإرهاب أو الاضطرابات الاجتماعية أو الحروب والعنف الطائفي ونسبة انتشار الجريمة.

كما يجري تقييم قوة البنيات التحتية للتنقل في البلد وفعالية أجهزة الأمن وخدمة الطوارئ وجاهزية البلد لمواجهة المخاطر الطبيعية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد