تطوان .. السجن لـ14 متهماًُ بإهانة العلم الوطني و تمجيد إسبانيا !

زنقة 20 | الرباط

كشف محامي دفاع الشباب الذين رفعوا أعلاما إسبانية خلال احتجاجات في مدينة تطوان، أن القضاء أدان المتهمين الـ14 بالسجن لمدة تترواح بين شهر و10 أشهر، وذلك على خلفية احتجاجات اندلعت بعد حادث مقتل الطالبة حياة بلقاسم (22 سنة)، في حادث إطلاق نار على قارب للهجرة غير النظامية.

وجه القضاء المغربي تهم “إهانة العلم الوطني وتخريب ممتلكات عامة وخاصة” بحق 14 شابا وتمت إدانتهم بالسجن بين شهر و10 أشهر، على خلفية احتجاجات رفعت خلالها أعلام إسبانية بتطوان، وفق ما أفاد دفاعهم الأربعاء.

من جهته، أوضح جابر بابا أحد محامي الدفاع عن الملاحقين في هذا الملف لوكالة الأنباء الفرنسية “الشبان العشرة أدينوا بتهم إهانة العلم الوطني وتخريب ممتلكات عمومية وخاصة، والمشاركة في تظاهرة غير مرخصة”، مشيرا إلى أنهم سيستأنفون هذه الأحكام.

وسيستمع الجمعة قاضي تحقيق مكلف قضايا القاصرين، بحسب جابر بابا إلى 5 قاصرين آخرين، من ضمن 19 ملاحقا.

وكان الشبان الـ19 أوقفوا مطلع أكتوبر بتهمة رفع أعلام إسبانية وترديد شعارات مؤيدة للهجرة مثل “عاشت إسبانيا”، أثناء مباراة لكرة القدم نهاية شتنبر بمدينة تطوان في سياق احتجاجات على خلفية حادث مقتل الطالبة حياة بلقاسم (22 سنة) في حادث إطلاق نار على قارب للهجرة غير النظامية.

وحكمت المحكمة الابتدائية بتطوان الأسبوع الماضي على مدون بالسجن سنتين مع النفاذ، كان يلاحق في الملف نفسه بتهم “التحريض على العصيان المدني” و”إهانة علم المملكة” و”نشر الكراهية”.

وبرأت المحكمة الابتدائية بأكادير الاثنين، أربعة شبان كانوا ملاحقين بتهمة “إهانة العلم الوطني” لرفعهم أعلاما إسبانية أثناء تشجيع فريق الكرة المحلي مطلع أكتوبر.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد