بوريطة يطوي عهد قناصلة الشُوبينغ ويُحدثُ ثورة بقنصليات المملكة بالخارج بإعداد مشروع خدمات إلكترونية لمغاربة العالم

زنقة 20. الرباط

شرع وزير الخارجي والتعاون الدولي ‘ناصر بوريطة’ في تنفيذ خطاب الملك محمد السادس، بمناسبة عيد العرش 2015 و 2016 و 2017 والمتعلق بجودة وأداء الادارة المغربية بصفة عامة، خاصة بقنصليات المملكة في الخارج.

وأطلقت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ورشا كبيرا من الاصلاحات العميقة والبنيوية لهذا القطاع وجعلت منه أولوية من أولويات الوزارة.

و اعتمدت الوزارة في ذلك مقاربة ثلاثية الأبعاد تمتح من قيم الكفاءة والمسؤولية والتفاني و كخيط ناظم لها المحددات التالية:

• الحرص الدائم و المستمر على مصالح المغاربة في جميع أنحاء العالم ؛

• العمل المستمر علي توطيد روابطهم الشخصية مع الوطن الأم ؛
الطموح إلى تعزيز و مواكبة قدراتهم على المساهمة في تنمية وطنهم.

واعتبر مصدر دبلوماسي لموقع Rue20.com  أن هذه الإصلاحات الشاملة و المدروسة بعناية وفق رزنامة محددة بدقة، استهدفت كلا من الموارد البشرية والموارد اللوجستية والتقنية.

(تعيين قناصل جدد ، وإعادة تأهيل المباني التي تضم مختلف القنصليات ، وتبسيط المساطر ، وما إلى ذلك).

وفي هذا الصدد، ومن بين المبادرات الحديثة التي باشرتها وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي هي إنشاء منصة جديدة للمعلومات والاتصالات مبسطة وشاملة وعملية وتفاعلية، والتي تهدف إلى تسهيل الوصول عبر الانترنت لمختلف الخدمات القنصلية ، من أجل حل مشاكل البطء وتعقيدات الإجراءات الإدارية القنصلية.

هذه البوابة الجديدة، متعدد اللغات (مترجمة إلى 6 لغات)، وهي متاحة على العنوان التالي: www.consulat.ma
و يبدأ الاشتغال بها ابتداء من يوم غد الاثنين 2018/10/22 الاثنين، توفر كما كبيرا من المعلومات والخدمات المتعددة عبر الإنترنت للمغاربة المقيمين بالخارج تخص:

– بطاقة التعريف الوطنية البيوميترية؛
– جوازات السفر البيومترية و ووثائق السماح بالمرور ؛
-الحالة المدنية ؛
– الإرث
– المصادقة ، تصحيح الإمضاء وشهادة مطابقة الوثائق لأصولها ؛
– الشهادات؛
– الجنسية؛
– وكالات؛
– تسهيلات الجمارك الخ …

وبالإضافة إلى ذلك، ستتيح هذه المنصة الجديدة تحميل مختلف أشكال الاستمارات، والاستعلام حول أثمنة الخدمات. كما تتيح معالجة الطلبات في إطار من الوضوح والشفافية، وتجنب السفر في بعض الأحيان إلى القنصليات البعيدة عن أماكن الإقامة.

كما يتوجه هذا الدليل القنصلي أيضا إلى المواطنين الأجانب الراغبين في زيارة المغرب، وكذلك أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى المملكة.

ويأتي إطلاق هذه المنصة ليترجم عمليا التزام وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي برفع تحدي تحديث التدبير الإداري لهذه المراكز القنصلية مع الخرص الشديد على الحفاظ على حقوق المغاربة المقيمين في الخارج، في ظل الاحترام الكامل لكرامتهم و لمواطنتهم.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد