تقرير مفصل بالأسماء و الأرقام/ شبان مغاربة يكتسحون انتخابات بلجيكا .. اثنين منهم يفوزان برئاسة بلديتان ببروكسيل !

0

زنقة 20 | خالد أربعي

اكتسح بلجيكيون من اصل مغربي أمس الأحد، الإنتخابات الجماعية ببلجيكا و التي همت 19 جماعة ببروكسل، بالإضافة إلى خمسة أقاليم و 308 بلدية في الجهة الفلامانية، وتسع مقاطعات في مدينة أنفيرس، بالإضافة إلى خمسة أقاليم في جهة والوني.

الإنتخابات البلدية البلجيكية سيطر عليها الحزب الاشتراكي PS الذي حصل على نسبة 28.38% من الأصوات يليه فيما جاء حزب الخضر ثانياً بنسبة 16.81% أما حزب الإسلام فلم يحصل سوى على 1.6% و لم يفز مرشحيه بأي مقعد في بلديات بلجيكا.

و بدايةً مع “أحمد لعوج” (الثاني على اليمين في الصورة الرئيسية) ، الذي حقق انتصاراً كبيراً باسم الحزب الاشتراكي حيث تمكن من الظفر بعمدة بلدية “كوكلبرغ” ببروكسيل بحصوله على 1866 صوت ، بعد أن تعذر عن البلجيكي “فيليب بيفا” تشكيل الأغلبية حسب ما ذكرته صحيفة (RTBF) على موقعها الإلكتروني.

و في ذات البلدية فاز مغاربة آخرون بمقاعد داخل المجلس ومن ضمنهم “خليل أوسطي” و “نادية بدري” و “لعواجي كريمة” و “أحمد بودا” و “الكاف مولاي ابراهيم” و “أزماني زينب” عن الحزب الاشتراكي (PS) ، فيما فاز كل من “مغاري عبد اللطيف” و “لمياء خان” عن لائحة (LB) و الشاب المنحدر من الحسيمة “أسامة مغفور” ، عن لائحة حزب “البديل الإنساني”.

و تمكن الشاب المغربي “محمد الرضواني” (أقصى يسار الصورة الرئيسية) المتحدر من إقليم الدريوش من الظفر بمنصب عمدة مدينة “لوفان” ببروكسل بعدما تصدر الإنتخابات بـ10059 صوت.

في بلدية بروكسيل العاصمة تمكن عدد كبير من المغاربة من الفوز أو الحفاظ على مقاعدهم و من ضمنهم (محمد الورياغلي- أحمد القتيبي-حمزة الفاسي الفهري- جلاب زبيدة-كريم تافرانتي- خالد زيان- نوال بنحمو و غيرهم).

و في “أنفيرس” تمكن “النوري عماد” من الفوز بمقعد في المجلس البلدي للمدينة التي تضم عدداً كبيراً من الجالية المغربية ، بالإضافة إلى “آيت داوود نبيلة” و “بشار كريم” و “نعيمة لنجري” و غيرهم.

في بلدية مولنبيك التي تضم أكبر عدد من المهاجرين المغاربة تمكن كل من “جمال إكزبان” و “الخنوس أحمد” و “محمد ضعيف” و “أزعوم جمال” و آخرون من الفوز بمقاعد بعدد كبير من الأصوات فيما تمكنت البلجيكية “كاترين مورو” من الفوز برئاسة البلدية و حظيت باحتفالات خاصة من المهاجرين (الصورة أعلاه).

و في مدينة “لييج” تمكن كل من ” مهدي صالحي” و “محمد بوكنوش” و “سارة الحسناوي” و “سفيان مزيان” و “يحي اليحياوي” و ” حورية بنمونة” من الفوز بمقاعد في البلدية.

أما في بلدية “شاربيك” ، فتمكن المغاربة “يوسف الحموتي” و “الحديوي سهام” ، “توفيق بنعدي” ، “فاطمة بنعبو” و آخرين كثير من الفوز بمقاعد في المجلس البلدي للمقاطعة التي تضم عدداً لا يستهان به من المغاربة رغم السيطرة التركية خصوصاً.

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد