قانون مالية 2019 يرفع ضرائب استهلاك السجائر !

زنقة 20 | متابعة

من المنتظر أن تعرض مضامين مشروع قانون المالية الجديد، الذي تمت مناقشته في المجلسين الحكومي والوزاري، على البرلمان للمصادقة يوم 20 أكتوبر الجاري.

ومن بين التدابير المادية الواردة في مشروع قانون مالية سنة 2019، الزيادة في الضريبة السنوية على السيارات، المعروفة بـ”لافينيت”، حيث ستصبح قيمة الضريبة على العربات المستخدم فيها البنزين، والتي تبلغ قوتها الجبائية أقل من ثمانية أحصنة 400 درهم، عوض 350 درهما، أما بالنسبة للعربات ذات محرك الغزوال فإنها ستعرف زيادة هي الأخرى ب50 درهما لتصبح 750 درهما عوض 700 درهم الحالية.

كما ضمت إجراءات مشروع قانون المالية، رفع مداخيل الضريبة على الشركات بـ5.4 مليارات درهم، ورفع مداخيل الرسوم الداخلية على الاستهلاك ب1.8 في المائة إلى جانب رفع مساهمة الدولة بملياري درهم.

بدورها ستعرف الرسوم الداخلية على استهلاك السجائر ارتفاعا في مشروع قانون المالية، حيث تعتزم الحكومة رفع هذه الضريبة إلى 60 في المائة من ثمن البيع، وهو ما ينتظر أن يدفع موزعي السجائر إلى إلى التعويض برفع أسعارها.

وفي قطاع العقار، فرض مشروع قانون المالية إقرار الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للأشخاص الذين يشيدون عقارات بهدف الاستغلال الذاتي وليس للبيع، كما يهم القرار الشركات العقارية والتعاونيات، ويستثني البقع الأرضية التي لا تتجاوز مساحتها 300 درهم التي أعفاها القانون من أداء الضريبة على القيمة المضافة.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد