اختلالات المنح الجامعية تثير غضب طلبة فقراء و برلمانيون يجرون أمزازي للمسائلة !

0

زنقة 20 | الرباط

اشتكى العديد من الطلبة المعوزين من عدم استفادتهم من المنح الجامعية ، فيما تم منحها لطلبة ميسورين و ينتمون لعائلات غنية حسب قولهم.

و سجل عدد من الطلبة و أولياء أمورهم خروقات تعتري عملية توزيع المنح الجامعية، وحرمان عدد من المستحقين منها ، مبرزين أن كثرة المتدخلين فيها يجعل هذه الخروقات أكثر.

و وقف متضررون على مجموعة من الاختلالات التي تعتري توزيع المنح؛ في مقدمتها حضور معايير غير نزيهة في عملية تحديد المستفيدين بالاعتماد على الحسابات الانتخابية والزبونية والمحسوبية، مشيرين إلى أنه يتم حرمان بعض الطلبة المتفوقين بدعوى تجاوز دخل آبائهم لسقف الدخل السنوي المحدد للاستفادة من المنحة.

المستشار البرلماني عن “البيجيدي” علي العسري وجه سؤالاً شفوياً آنياً لوزير التربية الوطنية والتكوين المهني و التعليم العالي والبحث العلمي حول “التجاوزات التي تعرفها عمليات توزيع منح التعليم العالي من طرف بعض اللجن الإقليمية المختصة”.

و قال البرلماني في سؤاله الموجه للوزير أمزازي أن ” أصوات الاحتجاج والاستنكار تتعالى مع مطلع كل موسم جامعي للتجاوزات التي تعرفها عمليات توزيع منح التعليم العالي على الطلبة الجدد،” معتبراً أنها ” تجاوزات تضرب في العمق قيم العدل والإنصاف وتساوي المواطنين أمام القانون، وتحرم مستحقين مقابل من هم من هم في وضع اجتماعي أفضل”.

و أوضح أنه ” رغم حرص الوزارة على وضع معايير دقيقة لتحديد الأولويات والاستحقاق، إلا أن كل ذلك غالبا ما يضرب به عرض الحائط، عند الرغبة في تمكين البعض ضدا في تلك المعايير، مما يشعر المحرومين بالغبن والظلم”.

و سائل البرلماني الوزير ” عن مدى وعيكم بمثل هذه التجاوزات، وعن ما قمتم او ستقومون به لمواجهتها، ولا سيما محاسبة من ثبت تلاعبه، في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة، وضمان عدم تكرار ذلك، وإنصاف من ثبتت مظلوميته”.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد