صور/ مركز حقوقي : نزلاء بخيرية تيط مليل يعيشون وسط فضلاتهم و إدارة المؤسسة تجبرهم على التسول !

زنقة 20 | الرباط

كشف المركز المغربي لحقوق الانسان عن حقائق صادمة حول أوضاع خيرية ”دار الخير” بتيط ملبل بالدار البيضاء، على ضوء شكايات مسترسلة وتظلمات بعض نزلاء الخيرية.

و خلصت التحقيقات الميدانية للمركز إلى الوقوف عن وضعية ” لا إنسانية وصفتها بالرهيبة لنزلاء خيرية تيط مليل ، مشيرةً إلى أن غالبيتهم يعانون من أمراض وجروح وتقيحات، فيما يبقى بعضهم ملطخا بفضلاته لمدد طويلة، كما يعانون من سوء تغذية مزمن يرغم بعض نزلاء خيرية تيط مليل على التسول نهارا، كما يتم إجبارهم على جلب الأموال التي جمعوها، أو تعريضهم للضرب والحرمان من البقاء في الخيرية يحرم نزلاء الخيرية من الالبسة التي يتسلمها المكتب المسير للجمعية التي تدير الخيرية بتيط مليل من المحسنين، ولا يعرف مٱلها، مما يدفع بعض النزلاء الى الاحتجاج، الذي يقابل غالبا بالقمع والطرد من الخيرية”.

  

و أشار المركز في بيان له أن الخيرية ” تعرف حسابات ومالية الخيرية تسيبا خطيرا وغيابا شبه كلي للشفافية، في ظل غياب المراقبة والتدقيق المستمر في السجلات المحاسباتية، وكذا غياب التفقد العملي لأحوال الخيرية”.

و أوضح المركز أن ” الزيارات الرسمية، التي يقوم بها ممثلو السلطات العمومية الاقليمية او حتى الزيارات التفقدية من لدن الوزارة الوصية، لا تعدو ان تكون زيارات خاطفة، يتم تزيين الممرات التي سيمر منها الكوكب الرسمي، دون ان يستطيع احد الاطلاع على الوضع الحقيقي للخيرية، وهو ما يرقى الى زيارات تعتيمية لذر الرماد في العيون وعليه”.

و طالب المركز المغربي لحقوق الانسان الجهات الحكومية الوصية بـ”إجراء تدقيق وافتحاص شامل لوضعية خيرية تيط مليل، من الناحية الاجتماعية والانسانية والادارية والمالية،” داعياً : ” بشكل استعجالي إنقاذ النزلاء المرضى من الموت المحقق داخل نزل خيرية تيط مليل، عن كريق إحالتهم على المستشفى لمباشرة العلاجات الضرورية، خاصة وان بعض الامراض معدية لباقي النزلاء يطالب باعادة النظر في التنظيم والادارة وشؤون تدبير خيرية تيط مليل بما يلائم متطلبات الحياة الكريمة لنزلاءه”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد