جمعية تتهم السلطات بحجز معتنق للمسيحية بمستشفى الأمراض العقلية بفاس

0

زنقة 20. الرباط

اتهم فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع فاس، السلطات بحجز مواطن يدعو ع.ل بمستشفى ابن الحسين بفاس المخصصللأمراض النفسية والعصبية بسبب انتمائه العقائدي.

وحسب بلاغ الجمعية، الذي تتوفر Rue20.com، على نسخة منه، فالمسمىع.ل تعرض لمضايقات منذ إعلانه تغيير ديانته واعتناق المسيحية وكذا ربطالاتصال بجمعيات مدافعة عن حقوق الانسان، كما أنه تعرض لاحتجاز لمدة13 يوما تقريبا بدءا من 08ـ20 غشت 2018 بمستشفى ابن الحسين بفاسالمخصص للأمراض النفسية والعصبية، تم على اثرها حقنه بمواد مخدرةيقول أنها فاقمت من تدهور حالته الصحية والنفسية، ليعاودوا إرجاعه يوم 23 من نفس الشهر.

و تضيف الجمعية، أنه انطلاقا من مبادئها وقناعاتها في الدفاع عن حقوقالانسان في كونيتها وشموليتها ومن بينها ضرورة ضمان  حرية الديانةوالعقيدة كما تنص عليه مختلف المواثيق والمعاهدات والاتفاقيات الدولية ذاتالصلة ومنها المادة 5 من الاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التمييزلعنصري فإنها تستنكر وضع المواطن ع.ل في مستشفى للأمراض العقليةبسبب تغيير ديانته حال ثبت ذلك.

كما طالبت الجهات المعنية بالتدخل العاجل وفتح تحقيق حول ادعاءات المعنيباحتجازه قسرا في مستشفى للأمراض النفسية مع ترتيب الجزاءات وحمايةالمواطن من كل انتهاك من شأنه يخل بحريته في اكتساب ديانة ما.

وحسب نص البلاغ، فالجمعية تحمل الدولة كامل مسؤوليتها في تأمين حمايةصريحة للحفاظ على السلامة الجسدية والنفسية لهذا المواطن وفيما قديتعرض له مستقبلا من المتربصين به بغرض تثنيه عن التمسك بمعتقداته.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد