فيديو/ بعوي : ميناء بني انصار يتفوق على نظيره بمليلية و جهات تحاول تقويض الإستثمار بالمنطقة !

زنقة 20 | كمال لمريني

أكد عبد النبي بعوي رئيس مجلس جهة الشرق، ان استقبال الميناء التجاري بالناظور للحاويات جاء بفضل تظافر جهود مجموعة من المتدخلين من بينهم الوكالة الوطنية للموانئ والسلطات الإقليمية والأمنية وإدارة الجمارك، وذلك بهدف فتح المجال أمام المستوردين والمستثمرين لاستغلال الميناء عوض الولوج عبر ميناء مليلية المحتلة.

وقال أن إستقبال أول باخرة للحاويات في ميناء ابني أنصار، تحقق بعد المجهود الكبير الذي قامت به الجهة، بتنسيق مع مجموعة من الإدارات سواء على المستوى المحلي والوطني، حيث قامت بتوفير جميع الظروف من أجل عمل هذا الخط البحري.

وأبرز عبد النبي بعوي، أن الميناء التجاري لبني أنصار يتميز بمواصفات جد عالية مقارنة مع ميناء مليلية، حيت ستسهل بشكل كبير عملية استقبال 3 بواخر للحاويات شهريا، أي ما يعادل رحلة كل 10 أيام.

وأضاف، أن الخط البحري التجاري سيسهل المأمورية أيضا عن المستثمرين المشتغلين في مجال التصدير والإستيراد في المنطقة من ربح الوقت، وأن عملية التفريغ لن تستغرق سوى 5 ساعات، عكس الموانئ الأخرى. واكد على ان الميناء مجهز بأحدث التجهيزات الحديثة والتي لا يتوفر عليها ميناء مليلية المحتلة، مشيرا الى ان مجلس جهة الشرق هو من اخذ المبادرة من خلال تكوينه ائتلاف المستوردين، الذين غالبيتهم من مديني الناظور والدريوش.

وأشار الى ان مجلس الجهة هو من تفاوض مع الشركة المكلفة بالموانئ، وان عودة الرواج التجاري الى الميناء تم بفضل مجموعة من الشركاء من بينهم السلطات الامنية والإقليمية ومديرية الموانئ “مرسى ماروك” ودارة الجمارك.

واستنكر عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، تبخيس بعض الأشخاص، للمجهودات الكبيرة التي تقوم بها الجهة من أجل تشجيع الاستثمار في الميناء التجاري ابني أنصار.

وكان عبد النبي بعوي قد دعا المستثمرين المغاربة إلى دعم الميناء التجاري ببني أنصار، في حين زف خبر سارا إلى الجميع قائلا:”الميناء سيعرف خلال الأيام المقبلة، إنشاء معمل خاص بفرز الملابس المستعملة وسيوفر ما يزيد عن 800 منصب شغل، وان الملابس سيتم تصديرها إلى دول جنوب إفريقيا وأمريكا اللاتينية”.

وسبق لعبد النبي بعوي رئيس مجلس جهة الشرق، وان أشرف الى جانب علي خليل عامل إقليم الناظور، في الميناء التجاري ببني أنصار، على عملية إستقبال اول باخرة للحاويات.

وكما قام عبد النبي بعوي، رئيس مجلس جهة الشرق، إلى جانب ممثلين عن جمعية ائتلاف مستثمري شمال شرق المغرب، شهر مارس الماضي، بزيارة عمل، إلى الإدارة العامة للجمارك والضرائب غير المباشرة، من اجل تباحث المشاكل التي تعترض المستثمرين بجهة الشرق بسبب المساطر الجمركية، والمعيقات والاكراهات التي تواجه قطاع التصدير والاستيراد.

وإقترح عبد النبي بعوي على المدير العام لإدارة الجمارك، إطلاق خط تجاري مباشر عبر ميناء بني أنصار التجاري دون الحاجة للمرور عبر ميناء مليلية المحتلة، وهو المقترح الذي لقي موافقة مبدئية من الوكالة الوطنية للموانئ.

وعبر في نفس اللقاء نبيل لخضر المدير العام للجمارك، عن رغبته في بلورة رؤية وإستراتيجية جديدة من اجل النهوض بالقطاع وتحسين الجاذبية الاقتصادية للمنطقة والجهة ككل في إطار مقاربة تشاركية تجمع بين إدارة الجمارك ومجلس جهة الشرق.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد