رسائل واضحة. إبعاد وزراء ‘العثماني’ وعُمدة الرباط وحضور ‘لخليع’ لتدشين المٓلك لمركز مِهن الطاقة المتجددة

0

زنقة 20. الرباط

لوحظ غياب غير عادي لوزراء ‘العدالة والتنمية’ عن النشاط الملكي الرسمي الذي أشرف الملك محمد السادس، اليوم الخميس بحي العكاري بالرباط، على إعطاء انطلاقة أشغال بناء مركز للتكوين في مهن الصيانة والطاقة المتجددة.

ورغم ارتباط قطاع ‘عزيز الرباح’ كوزير للطاقة والمعادن، فانه تم استبعاده عن حضور التدشين الملكي المتعلق بمركز التكوين في الطاقة المتجددة ومهن الصيانة.

كما سجل استبعاد عُمدة الرباط ‘الصديقي’ عن حزب ‘العدالة والتنمية’، فيما كان ملحوظاً حضور ‘ربيع لخليع’ المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية وهو ما يحمل أكثر من دلالة على الثقة الملكية في ‘لخليع’ الذي يشرف عن كثب على انجاح مشاريع عملاقة بالمملكة تخص القطار الفائق السرعة و انجاز محطات للقطار من طراز عالمي.

كما سجل أيضاً غياب الوزير الحركي ‘لغراس’ كاتب الدولة المُكلف بالتكوين المهني، رغم ارتباط قطاعه بشكل مباشر بالمشاريع التي دشنها المٓلك اليوم الخميس بالرباط.

ويرى متتبعون أن غياب أو ‘تغييب’ الوزير ‘عزيز الرباح’ و عُمدة الرباط هي رسائل واضحة عن عدم الرضا على التباطؤ المسجل في عدد من المشاريع التي يشرف على اطلاقها المٓلك شخصياً.

وسيوفر هذا المركز المزمع إنجازه باستثمار إجمالي قدره 8 ملايين درهم، والذي سيشيد على قطعة أرضية مساحتها 1700 متر، تكوينات مهنية في مهن صيانة التجهيزات الكهربائية والحرارية، وأجهزة التكييف، والأجهزة المعتمدة على الطاقات المتجددة.

ولهذه الغاية، سيشتمل هذا المشروع على ورشات للتركيب الكهربائي، والصيانة الصناعية، وتركيب الأجهزة الصحية والحرارية، والتبريد التجاري والتكييف، فضلا عن قاعات للدروس والإعلاميات وخزانة.

ويعد مركز التكوين في مهن الصيانة والطاقة المتجددة، الذي سيتم إنجازه خلال 12 شهرا، ثمرة شراكة بين مؤسسة محمد الخامس للتضامن ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، الذي سيؤمن أيضا التسيير والتأطير البيداغوجي.

وهكذا يأتي هذا المشروع التضامني الجديد لتعزيز مختلف المبادرات التي تم إطلاقها من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بجهة الرباط -سلا -القنيطرة، والرامية إلى تحسين ظروف عيش المواطنين وتثمين مؤهلات الشباب، الثروة الحقيقية للأمة.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد