المقاطعة وصلات العظم. سيدي علي : غلاء المعيشة يقلقنا وسندرس مع السلطات خفض الأسعار’

زنقة 20 | الرباط

أصدرت إدارة المياه المعدنية “أولماس” بلاغاً رسمياً يومه الأربعاء تفاعلاً مع حملة المقاطعة التي استهدفت علامتها التجارية “سيدي علي” حيث ذكرت أنها أحاطت جميع موظفيها بالمقاطعة التي وصفتها بالضخمة و بقيت طوال هذه المدة تستمع و تحلل مطالب المواطنين عبر وسائل التواصل الإجتماعي.

و قالت الشركة التي تترأسها “مريم بنصالح” أن الوضع أظهر على نطاق أوسع الصعوبات التي تواجهها الأسر المغربية في مواجهة ارتفاع تكاليف المعيشة وهو الموضوع الذي يهم الشركة يضيف البلاغ.

و أشارت الشركة إلى أن الأمر هو الذي كان سبباً في عدم زيادة أسعار بيع مياه “سيدي علي” منذ عام 2010 ، “على الرغم من التضخم المنتظم الذي يعاني منه المغرب والزيادة في جميع عناصر التكلفة لدينا: المواد الخام والطاقة والأجور والضرائب”.

و أضافت أن زجاجات ماء سيدي علي سعة 1.5 لتر معروضة للبيع لعامة الناس منذ عام 2010 ، بالأسعار الموصى بها ، أي من 5 دراهم في محلات السوبر ماركت و 5.50 درهم في سوق التجزئة ، ويمكن لهذه التعرفة حسب ذات البلاغ أن تتطور بحرية وفقا لنقاط البيع ، بقدر ما يسمح القانون رقم 06-99 بشأن حرية الأسعار والمنافسة.

و أوضحت الشركة أن المياه المستخدمة ليست مجانية ، ولكنها تخضع لضرائب تشغيلية مرتفعة للغاية حيث ذكرت أنها دفعت سنة 2017 ، 912 مليون و 72 ألف درهم كضرائب (ضريبة القيمة المضافة ، والعوائد من المصدر ، وضريبة الاستهلاك الداخلي ، والضرائب البيئية ، ورسوم وضع الضرائب ومختلف الضرائب الأخرى) ، بزيادة قدرها 9.8 ٪ عن عام 2016.

و أشارت إلى أنه بالنسبة للضريبة المحلية الوحيدة التي دفعتها الشركة لجماعة “والماس” ، فقد بلغت في عام 2017 99 056 958 درهماً فيما بلغت الإتاوات من المصادر المستحقة للدولة في عام 2017 ما يقدر بـ 48 288 916 درهماً.

و كشفت الشركة أن هامش الربح المحقق في قنينة ماء سيدي علي هو 7٪ ، أي 40 سنتيم لكل زجاجة 1.5 لتر فيما ذكرت أن عدد مستخدميها بلغ 2010 سنة 2017 مقابل 1860 في عام 2016 و أكثر من 7900 فرصة عمل غير مباشرة.

و عبرت الشركة أنها ترغب في الحفاظ على أواصر الثقة مع جميع المواطنين وعلى وجه الخصوص مستهلكيها ، متعهدةً بالعمل مع السلطات لمناقشة اقتراح خفض الأسعار عن طريق خفض الضرائب على المياه المعدنية والينابيع.

و طالبت الشركة إلى تخفيض ضريبة القيمة المضافة ‘T.V.A’ إلى 7٪ (بدلاً من 20٪) ، حيث أشارت إلى أن معدل 7٪ يتم تطبيقه بالفعل في مكان آخر على سلع استهلاكية معينة مثل السكر والسردين المعلب و هذا التخفيض من شأنه تقول الشركة أن يقلل من سعر البيع النهائي للمياه المعدنية لصالح المستهلك.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد