تقريرٌ لليونيسكو: التعليم المغربي في وضع كارثي وضمن أسوأ 50 نظام تعليمي في العالم

0

زنقة 20. الرباط | محمد أربعي

وضع تقرير دولي لمنظمة ‘اليونسكو’ النظام التعليم المغربي ضمن أسوأ 50 نظام تعليمي في العالم.

وحسب تقرير ‘اليونيفيل’ وهي المؤسسة التابعة لمنظمة ‘اليونسكو’ فان نظام التعليم بالمغرب يوجد في وضعية كارثية ويعتبر ضمن الأنظمة التي تتذيل ترتيب العالم.

ونشرت يومية ‘المساء’ نقلاً عن التقرير، أن المغرب حل في الرتبة العاشرة عربيا و110 عالميا، من أصل 160 دولة شملها التصنيف الخاص بجودة التعليم.

ويأتي التقرير ليكرس الصورة التي سبق لتقارير دولية أخرى أن رسمتها للتعليم في المغرب، بعد تخلف المغرب عن دول عربية تعيش الحروب والنزاعات.

وتقدم المغرب على دول موريتانيا، الجزائر، مصر وفلسطين، فيما تقدمت تونس ودول الخليج على المغرب ضمن التصنيف الخاص بعام 2017.

ويأتي ترتيب المغرب حسب تصنيف المركز الدولي للتعليم “اليونيفيك”، التابع لمنظمة اليونيسكو، مشابها لتقرير آخر صدر قبل عامين من قبل المنتدى الاقتصادي العالمي، حيث صنف في الرتبة 101 من بين 140 دولة شملها مؤشر جودة التعليم، بمعدل 3.6 نقط من أصل 7، كما سبق لتقرير آخر أصدره صندوق النقد الدولى، أن أشار إلى أن نسبة جودة التعليم في المغرب، “تصنف بين أدنى مستويات الجودة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

ووضعت نتائج هذا التقرير الجزائر في الرتبة 189 عالميا، ما جعلها تتذيل الترتيب، حيث جاءت وراء أغلب دول أفريقيا مثل مالي التي جاءت في الرتبة 160 والنيجر في الرتبة 172 على التوالي.

وعلى المستوى العربي، تضيف اليومية أن قطر احتلت صدارة الدول العربية بحصولها على الرتبة الأولى عربيا والتاسعة عالميا، بعد أن كانت في الرتبة 12 السنة الماضية، ثم موريتانيا ومصر على التوالي. كما احتلت فلسطين الرتبة ال13، وبعدها نجد كلا من السودان والعراق وجيبوتي والصومال، وجزر القمر، ثم سوريا وليبيا واليمن، لتأتي الجزائر في الرتبة الأخيرة.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد