مندوبية التخطيط: إرتفاع في أسعار الأسماك والخضر والفواكه أيام قبل رمضان

زنقة 20. الرباط

سجل الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك في مدينة أكادير ارتفاعا بنسبة 3 ر0 في المائة خلال شهر مارس الماضي ، حيث بلغ مستوى 5ر117 مقابل 2ر117 مقارنة مع شهر فبراير 2018.

وحسب النشرة الخاصة بتطور الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ،الصادرة عن المديرية الجهوية لأكادير التابعة للمندوبية السامية للتخطيط ، فإن هذا الارتفاع يعود إلى ارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية ، ب 7 ر0 في المائة ، ومواد وخدمات أخرى 2 ر1 في المائة ، بينما انخفض الرقم الاستدلالي للنقل ب 0ر1 في المائة.

واستنادا للمصدر نفسه ، فإن الارتفاعات التي عرفتها المواد الغذائية ما بين شهري فبراير ومارس 2018 همت على الخصوص السمك وفواكه البحر ب 9ر9 في المائة ، والخضر ب 6ر1 في المائة ، في حين انخفضت اثمان المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصائر الفواكه والخضر ب 8ر3 في المائة ، والفواكه ب 4 ر1 في المائة.

أما على مستوى التغيير السنوي ، فقد سجل الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك بمدينة أكادير ارتفاعا بنسبة 1 ر2 في المائة خلال فترة يناير ـ مارس 2018 ، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2017.

كما سجل الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك بمدينة أكادير لشهر مارس 2018 ارتفاعا بمعدل 7 ر2 في المائة ، مقارنة مع شهر مارس من سنة 2017.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد