قراءة في صحف الجمعة 17 يوليوز

0

زنقة 20 . ماب

نورد في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة:

* المساء:

– المجلس الحكومي، المنعقد أمس الخميس، ناقش مشروع قانون ينص على جواز الترخيص بالقيام بالبناء في التجزئات السكنية وتسليم رخص السكن قبل الانتهاء من إنجاز أشغال التجهيز. وأوردت مذكرة المشروع، الذي تقدم به وزير التعمير وإعداد التراب الوطني إدريس مرون، أنه لتجاوز مظاهر القصور المسجلة، وتسهيل مأمورية أصحاب الشأن وتشجيع الاستثمار وإزاحة جميع العوائق التي تعترضه، فإن هذا النص يؤسس لإمكانية تسليم الإذن بإحداث التجزئات العقارية التي يرغب أصحابها إنجاز تجهيزاتها بصفة تدريجية، وذلك عندما يتعلق الأمر بعمليات عمومية أو بناء على اتفاق مع هيئة عامة، تخص حالات استعجالية لإعادة إسكان ضحايا الكوارث الطبيعية أو لمحاربة السكن غير اللائق.

* أخبار اليوم:

– عبد الإله بن كيران، رئيس الحكومة، استقبل قادة النقابات الأكثر تمثيلية، كل على حدة، بمقر رئاسة الحكومة، يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، لعرض وصفته لإصلاح التقاعد و”الهدايا” المرافقة لها. محمد يتيم، الأمين العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، اعتبر، في تصريح للجريدة، أن ثمة “عدد من النقاط الإيجابية” في عرض الحكومة، خاصة “التفاعل مع رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي بخصوص إصلاح التقاعد”، لكنه أكد في المقابل، أولوية معالجة بعض جوانب الهشاشة في نظام التقاعد. والميلودي مخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال، في تصريح مماثل، إن العرض الحكومي “لا يرضينا”، مؤكدا أن الملف المطلبي الذي تقدمت به النقابات “غير قابل للتجزئة”، وعلى رأسه الزيادة العامة في الأجور. وأضاف “إننا نرفض المقترح الحكومي لإصلاح التقاعد”، بل “نبهت رئيس الحكومة إلى أنه لن يتصرف كما يشاء”.

* الصباح:

– عبد اللطيف وهبي، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، دعا إلى عقد اجتماع للجنتي المالية بالبرلمان من أجل تدارس الإطار العام لقانون مالية السنة المقبلة. وشدد، في رسالة موجهة إلى رئيس مجلس النواب، على أن هذا الاجتماع، الذي ينص القانون على ضرورة عقده قبل 31 يوليوز الجاري، يجب أن يكون بحضور الحكومة في شخص محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، وإدريس الأزمي، الوزير المكلف بالميزانية، وذلك لتقديم عرض حول الإطار العام للقانون المالي المقبل. وطالب وهبي رئيس مجلس النواب باتخاذ الإجراءات المسطرية لعقد هذا اللقاء.

* بيان اليوم:

– الحسين الوردي، وزير الصحة، قال إن الحكومة الحالية ستعمل على ضمان التغطية الصحية لجميع المغاربة قبل انتهاء ولايتها، موضحا أن 34 في المئة من المواطنين يستفيدون من التأمين الإجباري عن المرض، و28 في المئة من نظام “راميد”، وأن حوالي 40 في المئة المتبقية من الساكنة ستستفيد بدورها من تغطية صحية. جاء ذلك خلال لقاء مناقشة نظمه فضاء أطر حزب التقدم والاشتراكية بجهة الدار البيضاء الكبرى، بتنسيق مع قطاع الصحة بالحزب، أول أمس بالدار البيضاء.

* العلم:

– صادرات إسبانيا نحو المغرب زادت، إلى غاية متم مايو الماضي، بنسبة 1,6 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2014، بحسب معطيات رسمية عممت بمدريد. وأوضحت معطيات وزارة الاقتصاد والتنافسية، بالنسبة للفترة الممتدة من يناير إلى مايو 2015، أن المغرب لا يزال بهذه الزيادة يتموقع كالوجهة الإفريقية الأولى للصادرات الإسبانية، متقدما على كل من الجزائر ومصر ونيجيريا وجنوب إفريقيا. وأضافت أن السوق المغربية استقبلت 2,4 بالمئة من مجموع صادرات إسبانيا خلال هذه الفترة، فيما سجلت صادرتها إلى القارة الإفريقية تراجعا قدره 0,9 في المائة لتبلغ 6,776 مليار أورو، و6,6 في المئة من مجموع الصادرات.

* رسالة الأمة:

– محمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، أكد في لقاء تواصلي مع مناضلات ومناضلي وأطر الحزب بفاس، أول أمس الأربعاء، أن الحزب مستعد للقيام بدوره السياسي من أجل خدمة المصلحة العامة للبلاد وتحمل مسؤولياته في أي موقع كان.

* الاتحاد الاشتراكي.:

– وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني أعلنت أن عدد الناجحين في الدورة الاستدراكية لامتحانات الباكالوريا 2015 بلغ 50 ألف و169 ناجحة وناجحا، بنسبة نجاح بلغت 32,92 في المئة. الوزارة أوضحت، في بلاغ صحفي، أن عدد الناجحين في مجموع الدورتين بلغ 229 ألف و782 ناجحا وناجحة، مقابل 205 ألف و896 في دروة 2014، بنسبة زيادة بلغت 11,6 في المئة، في حين بلغت نسبة النجاح الإجمالية 55,65 في المئة مقابل 53,11 في المئة في دورة 2014 وبزيادة 2,54 نقطة مئوية.

* التجديد:

– المجموعة اليابانية “فوروكوا إليكتريك” تعتزم افتتاح مصنع لها قريبا بطنجة، لتجميع الألياف البصرية المخصصة للفاعلين في مجال الاتصالات، حسب ما أودت وكالة (إيكوفين) السويسرية، أول أمس الأربعاء. الوكالة أبرزت أن هذا المشروع سيكون الأول من نوعه لهذه المقاولة اليابانية، التي تعد مرجعا في مجال نشاطها، في القارة الأفريقية. وستوفر مجموعة “فوروكوا إليكتريك” حبالا مركبة لشركات الاتصالات المتواجدة في إفريقيا وفي أوروبا مع التوجه تدريجيا نحو إنتاج موصلات الربط الشبكي. وأوضحت (إيكوفين) أن المجموعة، التي يوجد مقرها بطوكيو، تعتزم تصدير الألياف البصرية انطلاقا من مواقعها اليابانية والأمريكية لتجميعها في الموقع الجديد بطنجة.

* الأحداث المغربية:

– مجلس النواب صادق، في جلسة عمومية عقدها أول أمس الأربعاء، على عدد من مشاريع القوانين، تهم مجالات مختلفة، وذلك بإجماع النواب الحاضرين. ومنها مشروع قانون يوافق بموجبه على اتفاقية التعاون في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب، الموقعة بالدار البيضاء في 17 مارس 2015 بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة. كما تم التصويت على الاتفاق بشأن التعاون في المجال الأمني، الموقع بمراكش في 20 يناير 2015 بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية الكوت ديفوار. وصادق المجلس على مشروع قانون يوافق بموجبه على اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق، الموقعة في 10 أكتوبر 2013 خلال المؤتمر الدبلوماسي المنعقد بكوماموطو (اليابان) من 7 إلى 11 أكتوبر 2013.

* الحركة:

– الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية محمد عبو كشف أن صادرات المغرب نحو الدول التي وقعت معه اتفاقات للتبادل الحر ارتفعت ب 26 في المئة ما بين 2009 و2013. الوزير أوضح، خلال مجلس إدارة المركز المغربي لإنعاش الصادرات (مغرب تصدير)، أن “الواردات المحققة في إطار اتفاقات التبادل الحر ارتفعت ب 10 في المائة”، مشيرا إلى أن حوالي 71 في المائة من المبادلات التجارية مع هذه الدول تمت خارج الإطار التفضيلي المنصوص عليه في اتفاقات التبادل الحر. وعبر عن اعتراضه على الفكرة التي تعزو كل مشاكل الاقتصاد الوطني إلى اتفاقات التبادل الحر التي وقعها المغرب، معتبرا أن “سياسة الانفتاح التي اختارها المغرب منذ ثمانينات القرن الماضي شكلت ميزة في مسار تنمية الاقتصاد بالمغرب”.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– التوقيع، أمس الخميس بالرباط، على اتفاقية شراكة من أجل مواكبة مشروع المقاولين الذاتيين، من خلال تشجيع تطوير منتوجات مالية تلائم حاجيات هذه الفئة من المقاولين، من قبل مؤسسات القروض والهيئات المماثلة. الاتفاقية، التي وقعها الوزير المنتدب المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المنظم مامون بوهدود، ورئيس المجموعة المهنية للأبناك بالمغرب عثمان بنجلون، ورئيس الجمعية المهنية لشركات التمويل عبد الله بنحميدة، تهدف إلى تحسين الولوج للتمويل بالنسبة للمقاولين الذاتيين.

* لوبنيون:

– البنك الدولي أكد، في تقرير، أن المغرب يعد ضمن البلدان التي تعتمد أفضل البرامج والمبادرات الرامية إلى النهوض بشروط العيش للفئات الفقيرة وتلك التي توجد في وضعية هشاشة. تصنيف المبادرة الوطنية كثالث أفضل مبادرة مجتمعية على الصعيد العالمي يؤكد أن هذه المبادرة تحقق نجاحا حقيقيا بوصفها مشروعا مجتمعيا مبتكرا وطموحا يعتمد مقاربة مندمجة وتشاركية.

* ليبراسيون:

– عدد السياح الذين زاروا المغرب سنة 2014 بلغ 10,3 ملايين سائح، بزيادة إجمالية تقدر ب2,4 في المائة، مقارنة بسنة 2013. وحسب أرقام قدمها المكتب الوطني المغربي للسياحة، فإن العائدات بلغت 59,3 مليار درهم، بزيادة قدرها 2,9 في المائة. المكتب أوضح أنه على الرغم من الظروف الصعبة، فقد تمكن المغرب من القيام بأداء أفضل مقارنة ب 2013، محققا معدلات نمو برقمين بالنسبة لبعض الأسواق مثل بولونيا (+35 في المائة) والمملكة المتحدة (+14 في المائة) و الدول الاسكندنافية (+13 في المائة).

* البيان:

– حجم تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ خلال النصف الأول من سنة 2015 ، 13 مليار درهم، مقابل 10,86 مليار درهم مليار درهم سنة قبل ذلك ،أي بزيادة نسبتها 19,6 في المائة، وفق ما ذكر مكتب الصرف. وعزا المكتب، الذي نشر المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية برسم يونيو 2015، هذا التحسن إلى الزيادة الهامة المسجلة في العائدات (19,9 في المائة)، مقارنة بالنفقات (20,8 في المائة). ومن جهة أخرى، حققت إيرادات المغاربة المقيمين بالخارج زيادة بنسبة 5 في المائة، لتصل إلى 29,10 مليار درهم متم يونيو 2015 مقابل 27,72 مليار درهم خلال نفس الفترة من سنة 2014.

– مجلس النواب صادق، في جلسة عمومية عقدها أول أمس الأربعاء، على عدد من مشاريع القوانين، تهم مجالات مختلفة، وذلك بإجماع النواب الحاضرين. ومنها مشروع قانون يوافق بموجبه على اتفاقية التعاون في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب، الموقعة بالدار البيضاء في 17 مارس 2015 بين حكومة المملكة المغربية وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة. كما تم التصويت على الاتفاق بشأن التعاون في المجال الأمني، الموقع بمراكش في 20 يناير 2015 بين حكومة المملكة المغربية وحكومة جمهورية الكوت ديفوار. وصادق المجلس على مشروع قانون يوافق بموجبه على اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق، الموقعة في 10 أكتوبر 2013 خلال المؤتمر الدبلوماسي المنعقد بكوماموطو (اليابان) من 7 إلى 11 أكتوبر 2013.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد