إسبانيا تزيح فرنسا لتصبح أول شريك تجاري واقتصادي للمملكة المغربية

0

زنقة 20 . الاناضول

كشفت وزارة المالية والاقتصاد المغربية، اليوم الأربعاء، أن إسبانيا باتت أكبر شريك تجاري للبلاد، متجاوزة بذلك فرنسا، فيما أفادت أن السائحين الإسبان هم ثاني أكبر الجنسيات زيارة للبلاد.

وقالت الوزارة في تقرير لها، حصلت الأناضول على نسخة منه، اليوم، إن المبادلات التجارية بين البلدين بلغت نحو 95.6 مليار درهم، (9.71 مليار دولار) خلال 2014، بارتفاع بنحو 10% مقارنة مع 2013 .

وبين التقرير أنه تشكل المبادلات التجارية بين المغرب وإسبانيا نحو 16.3% من حجم المبادلات التجارية للبلاد مع الخارج، حيث شهدت المبادلات التجارية بين البلدين ارتفاعا بـ11% كمعدل سنوي في الفترة ما بين 2004 و2014.

من جهة أخرى، أفاد التقرير أن اسبانيا أصبحت أول شريك تجاري للبلاد خلال 2014، متفوقة على فرنسا التي تمثل 15.8% من إجمالي المبادلات المغربية مع الخارج، كاشفة أن هناك نحو 800 شركة إسبانية تعمل بالبلاد، فضلا عن تواجد جالية إسبانية مهمة.

وبلغ عد السياح الإسبان الذين زاروا المغرب خلال 2014 نحو 2.1 مليون سائحا، فيما يشكل المغرب أول وجهة للسياحة الإسبانية خارج أوروبا .

وتبلغ الاستثمارات المباشرة الاسبانية بالمغرب 1.4 مليار درهم (142 مليون دولار) بارتفاع بنحو 11% خلال 2014، مقارنة مع 2013، حيث تحتل إسبانيا المرتبة السابعة في لائحة الدول الأكثر استثمارا بالمغرب، بعد كل من فرنسا والإمارات والسعودية والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وسويسرا.

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
التسجيل في القائمة البريدية
التسجيل في القائمة البريدية
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد