خبراء حقوقيون تابعون للفيفا يحلون بالمغرب لافتحاص ‘الملف الحقوقي’ ومناقشة قانون تجريم المثلية

0

زنقة 20 | خالد أربعي

قالت “راشيل ديفيس” عضو المجلس الاستشاري المعني بحقوق الإنسان التابع للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، أن اللجنة الثانية التابعة لـ”الفيفا”  ستحل بالمغرب هذا الأسبوع و ستدقق أكثر في “الملف الحقوقي” للمملكة التي تقدمت بملف تنظيم مونديال 2026.

و أضافت المسؤولة في الإتحاد الدولي لكرة القدم في تصريح لـ”أسوشيتد برس” أن خبيراً في مجال حقوق الإنسان سيقوم بالتدقيق في القوانين و الملف الحقوقي الذي ستقدمه لجنة ترشيح المغرب 2026.

و أشارت “ديفيس” إلى أن نفس اللجنة ستنتقل إلى الدول الأمريكية الثلاث المرشحة هي أيضاً لاحتضان العرس الكروي العالمي مضيفةً أن “الفيفا” ستطرح مع اللجنة المغربية كيفية التعامل مع أوجه القصور في “الملف الحقوقي” و تقديم ضمانات في حالة فوزه بتنظيم المونديال.

و أوردت وكالة “أسوشيتد برس” أن المغرب لم يقدم للجنة الفيفا التي زارت المغرب الأسبوع الماضي أي شيء عن المجال الحقوقي و كذا قانون مناهضة المثليين.

وقالت ديفيس ، إنه سيتم تضمين تقييم لحقوق الإنسان في الدول المرشحة لتنظيم كأس العالم 2026 في تقرير لمجلس الـFIFA ، والذي سيقيم أيضًا فريق العمل الذي زار الدول المرشحة.

يشار إلى أن لجنة ترشيح المغرب لاحتضان مونديال 2026 لكرة القدم أنشأت لجنة التنمية المستدامة وحقوق الإنسان، وذلك في إطار استعدادات ترشيح المغرب لتنظيم هذا الحدث الرياضي العالمي.

و تثير الشروط الجديدة التي فرضتها “الفيفا” لتنظيم مونديال 2026، والمتعلقة باحترام حقوق الإنسان ، خاصة في الجانب الذي يخص الحريات الفردية والمثلية الجنسية، جدلا واسعا ؛ حيث يبدو أن المغرب لم يحسم بعد في هذه المسألة التي تحرج المسؤولين المغاربة وخاصة ما يتعلق بقضية المثليين والمدافعين عن الحريات الفردية.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد