وزير خارجية هولندا من الرباط: نُعبرُ عن قلقنا من أحداث الريف وندعو المغرب لاحترام إلتزاماته حول حرية التعبير والصحافة’

0

زنقة 20. الرباط

عبّر وزير الخارجية الهولندي اليوم الجمعة بالرباط عن قلقه مما وقع بالريف عقب أحداث المواجهات بين الأمن والمتظاهرين التي تمخض عنها اعتقال العشرات من المحتجين.

و نقلت صحيفة ‘دي تيليخراف‘ الهولندية الواسعة الانتشار، أن الوزير الهولندي قال بالحرف خلال اجتماعه بنظيره المغربي :” نعبر عن قلقنا البالغ تجاه ما يقع بالريف حيث توجد جذور الكثير من الهولنديين من هذه المنطقة ..نطالب الحكومة المغربية باحترام التزاماتها تجاه حرية التعبير وحرية الصحافة…كما نطالب بمحاكمة عادلة لمعتقلي الريف…’.

ويبدو أن الوزير الهولندي وصل الرباط مسلحا بالتقرير الذي قدمته النائبتان الهولنديتان التان منعتا من التوجه لمدينة الحسيمة.

الى ذلك واجه ‘ناصر بوريط’ نظيره الهولندي بكون المغرب يتوفر كذلك على نظام قضائي يمكنه من تدبير تطبيق القانون بكل شفافية وإنصاف، والرد على الانتهاكات إذا وجدت، مبرزا أن موقف المملكة بخصوص الريف، الذي “لا يشكل مسألة ديبلوماسية”، واضح، ”فالأمر يتعلق بقضية داخلية، لا يمكنها أن تكون بتاتا موضوع نقاش ولا موضوع مباحثات مع دول أجنبية”.

وأوضح بوريطة، في معرض رده على تعليق للوزير الهولندي حول حرية التعبير واحترام المساطر القضائية، أنه في إطار انفتاحها السياسي وديناميتها الداخلية وإصلاحاتها الاقتصادية، فإن المملكة تقوم بتدبير مسلسل التنمية الاقتصادية والاجتماعية لمختلف جهاتها من خلال بنياتها وتحت إشراف السلطات المعينة، مشددا على أن هذه المسألة تهم المغرب وحده، وأن “المغرب ليس بحاجة إلى أن يتلقى دروس أو أن يخوض في مناقشات حول هذا الموضوع”.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد