دبلوماسي شارٓف على التقاعد…هذه سيرة أول سفير للمغرب لدى الإتحاد الإفريقي

0

زنقة 20. الرباط

ولد محمد عروشي، الذي عينه الملك محمد السادس سفيرا ممثلا دائما لدى الاتحاد الإفريقي، يوم 20 شتنبر 1962 بطنجة.

والتحق عروشي، الحاصل على الإجازة في اللسانيات سنة 1987 (اللغة الإنجليزية)، بوزارة الشؤون الخارجية عام 1988. وتم، في سنة 2000، تعيينه في البعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة في نيويورك كمستشار سياسي، وهو المنصب الذي شغله حتى سنة 2005.

وعين، بعد ذلك، في منصب مستشار سياسي في السفارة المغربية في واشنطن، حيث كان مكلفا بمتابعة أشغال لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأمريكي والسياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط.

وعين عروشي في سنة 2014 قنصلا عاما للمغرب في ستراسبورغ، مكلفا بالعلاقات مع مجلس أوروبا.

و محمد عروشي متزوج وأب لأربعة أطفال.

وقال عروشي، في تصريح للصحافة، أن مرجعية عمل المغرب على مستوى الاتحاد الإفريقي كانت محددة ومخططة جيدا من طرف الملك في مختلف خطاباته.

وأضاف أن تمثيلية المملكة لدى الاتحاد الإفريقي ستعمل على تنفيذ هذه الرؤية التي تتجسد أهدافها الرئيسية في تعزيز السلم والأمن على مستوى القارة إلى جانب التنمية المستدامة.

وبعد أن ذكر بانتخاب المغرب منذ فاتح أبريل بمجلس السلم والأمن بالاتحاد الإفريقي، شدد السيد عروشي على أن المغرب سيضطلع بدور “مهم واستراتيجي” في تعزيز الشراكة الإفريقية، كما سيبث دينامية جديدة في العمل الإفريقي المشترك.

وكان الملك محمد السادس قد استقبل، اليوم الجمعة بالقصر الملكي بالرباط، عددا من السفراء الجدد بالبعثات الدبلوماسية للمملكة، الذين سلمهم جلالته ظهائر تعيينهم.

قد يعجبك ايضا
النشرة الإخبارية الأسبوعية
اشترك في النشرة الإخبارية لدينا من أجل معرفة جديد الاخبار.
تعليقات
تحميل التعليقات...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد